اخبار

العينات العشوائية تحدد الصعوبة.. محب الرافعي: “مفيش حاجة اسمها الامتحان في مستوى الطالب المتوسط”


12:24 ص


الخميس 15 يونيو 2023

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم الأسبق، وعضو لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، إن الامتحانات تتدرج من السهولة للصعوبة، بحيث يكون هناك 30% من الامتحان للطالب الذي لديه مهارات عليا في التفكير، ويقاس احصائيًا بطرق معينة، مضيفًا: “مفيش حاجة اسمها الامتحان في مستوى الطالب المتوسط”.

وأضاف “الرافعي” في حواره لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر” اليوم الأربعاء، أنه يتم قياس سهولة وصعوبة الامتحان بأخذ عينة من الاجابات ومن خلالها يتم الحكم على الامتحان، لأن الصعوبة قد تكون لطالب بعينه أو مجموعة معينة، موضحًا أنه يتم التأكد من خلال العينة على تطبيق المعايير الخاصة بالامتحانات بشكل صحيح.

وتابع، أن الامتحانات بنظام الاختيار من المتعدد هي من حولت الاختبارات من مقالية إلى اختيارات ولكن بعد فترة تم اكتشاف فقدان الطالب عدد من المهارات من الكتابة والتلخيص والتفكير النقدي والابتكاري وحل المشكلات، ولذلك تم التفكير في عمل مزج بين الاسئلة المقالية والاختيار من المتعدد.

وأردف، وزير التربية والتعليم الأسبق، وعضو لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، أن الاختبار بوضعه الحالي يتضمن أسئلة عبارة عن اختيار من متعدد وأخرى تقيس حل المشكلات والتفكير النقدي، 15% من الامتحان أصبح مقاليًا و85% اختيار من المتعدد، قائلًا: “الامتحانات غير المضافة للمجموع الاحصاء والاقتصاد والتربية الدينية كلها اختيارات من المتعدد، والاختبارات المضافة هي التي بها المزيج”.

واشار إلى أن كل طالب له باركود في ورقة الامتحان وفي حالة وقوع مخالفة غش نستطيع ضبطها، مؤكدًا أنه من حق كل طالب أن يتظلم بعد يومين من ظهور النتيجة، ونماذج الإجابة يتم وضعها في نهاية الامتحانات لكي يعرف الطلاب مدى صحة إجاباتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى