اخبار

الزراعة: مهتمون منذ سنوات بتعظيم إنتاجية وحدة الأرض والمياه


10:38 م


السبت 21 مايو 2022

كتب- محمد أبوالمجد:

علق الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، على افتتاح المرحلة الأولى من مشروع مستقبل مصر من الإنتاج الزراعي، قائلًا: “الدولة المصرية مهتمة منذ سنوات بتعظيم إنتاجية وحدة الأرض والمياه”.

وأضاف “القرش” في مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة” على فضائية “أون إي” اليوم السبت، أن هناك محاور لمشروعات كثيرة في هذا الصدد ومشروع الدلتا الجديدة أحد أركان هذه المشروعات الهامة، بجانب تعظيم إنتاجية وحدة المياه المستخدمة في الإنتاج النباتي وهو مانراه في عدد كبير من المشروعات المتعلقة سواء بالانتاج النباتي أو الحيواني.

وتابع، أن هناك بلورة لفكرة استبدال رؤؤس الماشية لزيادة الإنتاجية، بتعظيم استخدام كل شيء سواء المساحات المنزرعة أو وحدة المياه ينطبق على التربية للحيوانات كون الفلاح أو المربي سيبذل ذات المجهود سواء في إطعام الرؤؤس أو استخدام المياه وهذا يتحسن في الإنتاجية مع استخدام سلالات محسنة وراثيًا تعطي إنتاج أعلى”.

وأردف، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أنه كان هناك بعض المبادرات مثل توفير بعض هذه الرؤؤس المحسنة وراثيًا عبر جهاز الخدمة الوطنية لبعض المزرعين أو من خلال مشروع البتلو أو البدء في إستخدام التلقيح الصناعي، وجميعها مبادرات تصب في ذات التوجه، موضحًا أن توجيهات الرئيس اليوم بهذا الصدد مختلف عن المحاور والمبادرات السابقة وهي دعوة صريحة وتوجيه لوضع خطة طموحة في هذا الصدد لاستبدال هذه الرؤوس، بحيث يكون الفلاح المصري قادراً على الحصول عل دخل أعلى نتيجة مجهوده وتعبه في مزارعه.

وأوضح، أن الدولة لم تكن بعيدة في السنوات السابقة عن ذلك، مثل مشروع تجميع الالبان وهو ما يساعد الفلاح على التسويق الأسرع وآلية لتداول الألبان دون تعرضها للتلف، وبالفعل تم إنشاء نحو 205 مركز لتجميع الألبان، مؤكدًا أن هناك خطة تدرس وتعدل وتطور باستمرار، لكن قبل ذلك نحن أخذنا عدد من الإجراءات بالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني في هذا الصدد التابعة لوزارة الزراعة عشان السلالات المحسنة “.

وأكد: “توجيهات الرئيس السيسي اليوم دعوة لتغيير وتطوير كافة السلالات وبالتأكيد سيتم تنفيذ هذا التكليف والتوجيه بأقصى سرعة ممكن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى