اخبار

“الديجيتال” طريقة جديدة للترويج للدروس الخصوصية.. والتعليم ترد بهذه الطريقة


10:38 م


الخميس 17 أغسطس 2023

كتبت – منة الله عبدالرحمن:
لجأ بعض معلمي الثانوية العامة، للإعلان والترويج عن الدروس الخصوصية بالعام الدراسي الجديد 2023/2024، بطريقة مبتكرة وفكرة جديدة وتطوير إعلانهم عن الدروس من الكتابة على الجدران إلى فكرة إعلانات “الديجيتال” على مواقع التواصل الإجتماعي” الفيسبوك”، حيث بدأ المعلمين في البدء عن الحجوزات للعام الدراسي.

أولياء الأمور: نحن في صراع الحجوزات للعام الجديد
وعلقت أميرة يونس، ولي أمر طالب بالثانوية العامة، ومؤسس جروب ” مصر والتعليم”، قائلة:” دعايه أم شطاره.. أن يقوم أحد معلمي الثانوية العامة بإعلان عن إنجازته ومبادره الإسراع بالحجز، عن طريق إعلانات السوشيال ميديا”.

وأضافت “يونس” لمصراوي، :”بعضهم يتشرط على ولي الأمر ومنهم من يرفض ويضع الطالب في قائمه الانتظار ونحن من تسبب في كل ما يحدث بسبب الخوف والقلق على مستقبل أولادنا في مرحلة مصيرية في حياتهم”.

واستكملت ولي الأمر: “نحن كأولياء أمور طلاب ثانوية العامة في حيرة الآن.. كل مدرس يقوم بعمل إعلان للترويج عن نفسه ويقوم بعرض مميزاته.. كما إننا نشاهد مسميات لا مثيل لها كالحوت والوحش والأسد”.

وأوضحت، أن إذا كان دور المدرسة والمعلم فعال لما حدث كل هذا للصراع مع “بعبع” الثانوية العامة التي لم يتغير عليه الزمن حتى مع مرور الأعوام، قائلة: “ولا نلوم إلا أنفسنا لأننا لا نجد من يقف بجانب أولادنا فقط غير ما يسمى نفسه الحوت والحش وغيره من هذه المسميات.. والمعلم الذي أثبت للجميع أنه بيقفل للدفعه كلها”.

غياب المدرسة هو السبب
من جانبها قالت منى أبو غالي، ولي أمر، ومؤسس ائتلاف تحيا مصر بالتعليم: إن مشكلة الدروس الخصوصية تزداد سوءًا ولم يتم حلها للأسف، معلقة: “وكأنها أصبحت أسلوب الحياة للتعليم
مع احترامي لكل المعلمين وفي منهم ممتازين بالفعل.. ولكن فكرة الدروس أصبحت سوق سودة”.

وتابعت أبو غالي:”بعض المدرسين بيستغلوا شطارة الطلاب وتميزهم وبناء عليه بيعملوا إعلاناتهم”.

وأشارت مؤسس ائتلاف تحيا مصر بالتعليم، إلى أن المشكلة الحقيقية هي غياب دور المدرسة والمعلم داخل الفصل، قائلة: “طبيعي البديل يعمل كل اللي هو عايزة مع الطلاب”.

وأوضحت ولي الأمر، أن أزمة تكدس الفصول ليست هي السبب للجوء في الدروس الخصوصية، لأن سناتر الدروس أصبحت متكدسة أكثر من الفصول، قائلة: “لكن الالتزام والمتابعة الجيدة مع روح الدعابة للتخفيف عن الطلاب مع نوع من أنواع الجوائز أو الرحلات هو ده سبب اهتمام الطلاب بالسناتر”.

ضربة للدروس الخصوصية والكتب الخارجية
من جانبه قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: إن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أصدر أمس عدة قرارات في صالح ولي الأمر والطالب أولًا، مؤكدًا أن تلك القرارات تأتي ضربة للدروس الخصوصية والكتب الخارجية أيضا.

وأكد المصدر لمصراوي، أنه تم وضع آليات وضوابط منظمة لتنفيذ مجموعات الدعم المدرسي؛ لتحسين مستوى الطلاب الدراسي، مؤكدا أن ذلك بمقابل مادي مناسب للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، وصفوف النقل.

واشار المصدر، إلى أن الوزارة تدعو الطلاب لفكره مجموعات الدعم المدرسية بدلا من اللجوء للدروس الخصوصية، خاصة أن مجموعات الدعم بمقابل مادي بسيط، لافتا إلى أنه سيتم اختيار أفضل المعلمين المتميزين والبارزين لتدريس المواد المختلفة في مجموعات الدعم المدرسي وخاصة لمرحلة الشهادات الإعدادية والثانوية، بالإضافة إلى الاعتماد على القنوات والمنصات التعليمية التابعة للوزارة.

وأضاف المصدر، الوزارة قررت إعداد كتيبات لمواد تعليمية وتدريبية متميزة على مناهج المواد الدراسية لكافة المراحل التعليمية، بهدف تقديم شرح مبسط وشيق وأكثر تفصيلا لتعميق الفهم والتدريب على الأسئلة لكل وحدة من وحدات كل مادة دراسية، وسيتم اتاختها خلال ١٥ يوما على أن يتم تحميلها في صورة ملفات على موقع الوزارة، قائلا:” هذه ضربة للدروس الخصوصية والكتب الخارجية”.

وأكد أنه سيتم تفعيل المنصات والقنوات التعليمية أبرزهم”قنوات مدرستنا” بمشاركة خبراء متميزين في مختلف المواد الدراسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى