اخبار

“البيئة” تطلق غواصين لحصر تلفيات السفينة “كولوديا” الجانحة بشرم الشيخ


08:42 م


الأحد 14 أبريل 2024

جنوب سيناء – رضا السيد:

أكد مصدر بمحافظة جنوب سيناء، أن البيئة شكلت فريق من الغواصين، للنزول لمنطقة جنوح السفينة “كولوديا” الجانحة على الشعاب المرجانية بمنطقة “رأس نصراني” عند رأس جميلة بالقرب من بيت القرش بمدينة شرم الشيخ، لحصر التلفيات التي حدث في الشعاب المرجانية، تمهيدًا لتقدير الغرامة اللازمة على السفينة طبقًا للقانون الدولي، والتي من المقرر أن يصل إلى عشرات الملايين بالدولار.

وأوضح المصدر، أنه جرى التحفظ على السفينة عقب نجاح إبحارها من الشوط نحو ميناء شرم الشيخ البحري، وجاري التحقيق في الواقعة.

وأكد أن التحقيقات الأولية التي أجرتها نيابة شرم الشيخ في واقعة جنوح، أن سبب الجنوح هو حدوث عطل مفاجئ جعل السفينة تشحط نحو الشعاب المرجانية الكثيفة بخليج نصراني.

وكانت السفينة التابعة لدولة ليبيريا تحمل غاز، وجرى تفريغ حمولتها في ميناء العقبة الاردني و عائدة لروسيا بعد تفريغ الحمولة، قد جنحت على الشعاب المرجانية بمنطقة “رأس نصراني” عند رأس جميلة بالقرب من بيت القرش بمدينة شرم الشيخ.

وأجرى الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، موقع حادث جنوح إحدى السفن الدولية بمنطقة خليج العقبة، وذلك بناءً على البلاغ الوارد من مدير محميات جنوب سيناء، ومركز المساعدات المتبادلة بالهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن عن وجود شحط لمركب غاز على شعب “راس نصراني” منطقة رأس جميلة بالقرب من بيت القرش مدخل خليج العقبة.

ووجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، برفع درجة الاستعداد بمركز مكافحة التلوث البحري “مركز السلام” بشرم الشيخ، تحسبًا لحدوث أي تسريبات أو تلوث من السفينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى