اخبار

“الانهيار المناخي بدأ”.. المرصد الأوروبي: 2023 ربما يكون العام الأكثر حرًا على الإطلاق


02:13 م


الأربعاء 06 سبتمبر 2023

نيروبي – (ا ف ب)

بلغ معدل الحرارة العالمية في الثلاثة أشهر الأخيرة أعلى مستوى له لحد اليوم، ما يعني أن عام 2023 قد يكون من أكثر السنوات حرا على الإطلاق، وفق ما أعلن مرصد كوبرنيكوس الأوروبي لمراقبة الأرض والغلاف الجوي. تعقيبا، حذّر الأمين العام للأمم المتحدة من أن “الانهيار المناخي قد بدأ”.

أعلن مرصد كوبرنيكوس الأوروبي عن تسجيل معدل الحرارة العالمية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة لأعلى مستوى لها حتى اليوم، مرجحا أن يكون 2023 أكثر الأعوام حرا على الإطلاق.

وأوضح المرصد: “الموسم المؤلف من أشهر يونيو ويوليو وأغسطس 2023” الموازي للصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي “كان بأشواط الأكثر حرا على الإطلاق المسجل في العالم، مع معدل حرارة وسطي عالمي بلغ 16,77 درجة مئوية”.

في السياق، صرّحت سامنثا بورجس مساعدة مديرة مرصد كوبرنيكوس للتغير المناخي: “نظرًا إلى الحر الزائد على سطح المحيطات، يرجح أن يكون 2023 أكثر الأعوام حرًا”.

تعليقا على هذا التقرير، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن “الانهيار المناخي قد بدأ”. مؤكدًا: “يحذر العلماء منذ فترة طويلة من تداعيات اعتمادنا على الوقود الأحفوري”، مضيفا: “المناخ ينفجر بوتيرة أسرع من قدرتنا على المواجهة مع ظواهر جوية قصوى تضرب كل أصقاع الأرض”.

كذلك، أوضح المرصد أن يوليو 2023 كان أكثر الأشهر حرًا على الإطلاق، يليه شهر أغسطس من نفس السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى