اخبار

الاتحاد الأوروبي يقرر استخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لدعم أوكرانيا


08:15 م


الأربعاء 08 مايو 2024

بروكسل – (د ب أ)

توصل سفراء الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي إلى اتفاق يهدف إلى استخدام عائدات الأرصدة الروسية المجمدة لدى التكتل في شراء مساعدات عسكرية لأوكرانيا، وفق ما أعلنته اليوم الأربعاء الحكومة البلجيكية عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا).

وقالت الحكومة البلجيكية، التي ترأس المحادثات بين دول الاتحاد الأوروبي، إن “هذه الأموال ستستخدم في دعم تعافي أوكرانيا ودفاعها العسكري في سياق العدوان الروسي”.

ويتضمن الاتفاق استخدام الفوائد وغيرها من الأرباح من الأصول، دون الأصول نفسها، التي ستظل مجمدة، ويمكن أن ينجم عن هذه الخطوة ما يصل إلى 3 مليارات يورو (3.23 مليار دولار) للمساعدات العام الجاري فقط.

ووفقا للمفوضية الأوروبية، هناك أصول مجمدة تابعة للبنك المركزي الروسي، لدى الاتحاد الأوروبي، تقدر قيمتها بنحو 210 مليارات يورو، وقد أعلنت مؤسسة “يوروكلير” المالية، ومقرها بروكسل، أن الأصول حققت فوائد بلغت نحو 4.4 مليار يورو في عام 2023.

ورحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بالاتفاق، وغردت عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا): “لا يمكن أن يكون هناك رمز أقوى، ولا استخدام أفضل للأموال من جعل أوكرانيا وأوروبا كافة مكانا أكثر أمنا للحياة”.

ومن المقرر أن يتم تخصيص 90% من الأموال لتمويل المساعدات العسكرية، وتخصيص 10% للمساعدات المالية لأوكرانيا.

ولا تريد دول محايدة في الاتحاد الأوروبي مثل النمسا والمجر، المشاركة مباشرة في دعم تقديم الأسلحة والذخيرة لأوكرانيا.

ويتيح الاتفاق الذي تم إبرامه اليوم تخصيص بعض المساعدات المالية لدعم تعافي أوكرانيا.

وليست هناك خطط في الوقت الحالي لاستخدام الأصول نفسها بسبب مزيج من المخاوف القانونية واحتمال اتخاذ موسكو إجراءات انتقامية، إضافة إلى المخاطرة بثقة المستثمرين في الاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى