اخبار

الأعنف منذ 1960.. أستاذ جيولوجيا: زلزال المغرب نتيجة فالق ويصل لتونس والجزائر


09:06 م


السبت 09 سبتمبر 2023

كتبت -داليا الظنيني:

أكد الدكتور بدر الصفراوي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة مولاي إسماعيل بالمغرب، أن زلزال المغرب الذي وقع مساء أمس الجمعة كان قوي جدا، ومصدره جنوب غرب مراكش المتواجدة بسلسلة جبال غرب الأطلس التي تمر بفالق جنوب أطلسي ويصل لتونس والجزائر وهي منطقة زلازل.

ووأضاف الصفراوي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، اليوم السبت أن زلزال المغرب الذي وقع عام 1960 وقع في أكادير وكان أقل شدة من زلزال أمس، مبينا أن منطقتي الشمال وأكادير من أكثر المناطق المعرضة للهزات الأرضية.

وأردف الصفراوي أن المناطق المتضررة من زلزال المغرب هي مراكش؛ لقربها من بؤرة المركز الرئيسي للهزة الأرضية،لافتا إلى أن الهزات الارتدادية، أضاف أستاذ الجيولوجيا بجامعة مولاي إسماعيل بالمغرب أنه من الطبيعي أن تتواجد؛ لأنها ردة فعل.

وتابع الصفراوي أن كل السلطات تقوم بتعبئة عاجلة بأمر من ملك المغرب؛ لإنقاذ المصابين ونقل الضحايا،مشيرا إلىً أن هناك مناطق يصعب الوصول إليها بعد زلزال المغرب؛ لأنها في أماكن ومرتفعات في الجبال، معلقا: المنازل التي تضررت قديمة ومبنية بالتراب المدكوك، علاوة على قوة الزلزال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى