اخبار

اعرف حقك واطمن.. حقوق وواجبات العمالة المصرية المغادرة إلى السعودية


01:13 م


الأحد 16 يوليو 2023

كتب- أحمد السعداوي:

أطلقت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، وفيصل العتيبي الملحق العمالي السعودي بالقاهرة، حملة توعية بعنوان “اعرف حقك واطمن”، عبر سلسلة من الفيديوهات التي تستهدف المصريين المغادرين للعمل والمقيمين بالمملكة العربية السعودية.

وأوضحت وزيرة الهجرة أن الحملة تهدف إلى تعريف المصريين المسافرين للعمل بالمملكة بحقوقهم وواجباتهم، وفقًا لقانون العمل بالمملكة، في إطار دور وزارة الهجرة لرعاية المصريين بالخارج، لتأهيل وتوعية هجرة الأيدي العاملة للأسواق الخارجية.

وتابعت وزيرة الهجرة بأن الحملة تأتي تفعيلًا لآلية التعاون المباشر بين وزارتَي الهجرة المصرية ووزارة الموارد البشرية بالمملكة، لتقليل أية مشكلات أو عقبات من الممكن أن تواجه العمالة المصرية في المملكة، بالإضافة إلى توعيتهم في حالة تعرضهم لأية مشكلة، ومنع وقوع المصريين في أية مشكلات تتعلق بعقود وهمية للتوظيف، ومن ثم مكافحة ما يمكن أن يتعرضوا إليه من كل أشكال الاتجار في البشر.

وتناولت رابع الحلقات التوعوية، التي تنشرها وزارة الهجرة المصرية بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، حقوق العمالة المصرية بالخارج وكيفية توثيقها وضمانها بموجب عقود العمل؛ حيث يوضح الفيديو سبل الحفاظ على حقوق وواجبات المصريين بالخارج.

وتشير حملة التوعية إلى أن من أهم الحقوق والواجبات على صاحب العمل أن يتيح عقد العمل، وهو اتفاق مبرم بين صاحب العمل والعامل يوافق بموجبه العامل على العمل تحت إشراف صاحب العمل مقابل أجر متفق عليه، ويجب أن يُكتب عقد العمل بنسختَين يحتفظ كل طرف بنسخة منه، ويجب أن يكون عقد عمل المصريين مكتوبًا محدد المدة وإذا لم تحدد المدة تكون مدة رخصة العمل هي مدة العقد.

وتشير حملة التوعية إلى أنه في حالة عدم وجود عقد عمل مكتوب فيحق للعامل استخدام أية وسيلة إثبات لإثبات وجود العقد والحقوق المصاحبة له، بالإضافة إلى ذلك يمكن لأي من الطرفين طلب كتابة العقد في أي وقت.

وتابعت حملة التوعية، في ما يتعلق بموظفي الحكومة والمؤسسات العامة، بأن القرار أو الأمر الصادر عن الجهة يحل محل العقد، ولا يحق لصاحب العمل نقل العامل إلى مكان جديد يتطلب منه تغيير مكان إقامته دون موافقته الكتابية على الانتقال من مكان عمله الأصلي.

وتوضح الحملة التوعوية أنه يمكن لصاحب العمل تعيين العامل في مكان مختلف لمدة تصل إلى 30 يومًا في السنة دون موافقة العامل إذا لزم الأمر، طالما أن صاحب العمل يغطي نفقات نقل العامل وإقامته خلال الفترة المحددة.

لمشاهدة الفيديو اضغط الرابط:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى