اخبار

استغاثة.. شركات السياحة تُناشد الحكومة حل أزمة الريال


08:43 م


السبت 17 فبراير 2024

كتب- حسن مرسي:

تقدمت شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج والعمرة، باستغاثة إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ومحافظ البنك المركزي المصري، حسن عبدالله؛ لحل مشكلة تدابير أموال الحج اللازمة لإبرام التعاقدات مع مؤسسات الطوافة السعودية.

وتصاعدت خلال الأيام الماضية، مشكلة عدم قدرة شركات السياحة توفير الأموال الخاصة بتعاقدات الحجاج والالتزام بالمواعيد المحددة من قبل السلطات السعودية، وهو ما يهدد موسم الحج السياحى المقبل.

ويأتى ذلك، فى الوقت الذى قدمت فيه الحكومة، تسهيلات لحجاج القرعة الذى تنظمه وزارة الداخلية وحجاج الجمعيات الذى تنظمه وزارة التضامن الاجتماعى، فى تدبير العملة لتعاقدات ضيوف الرحمن.

وأكد أصحاب الشركات، أنهم فى موقف صعب للغاية وأصبحوا بين مطرقة صعوبة توفير أموال الحجاج “الريال السعودى” اللازمة لإتمام التعاقدات مع المؤسسات السعودية وسندان مصادرة الأموال والحبس حال محاولتهم القيام بتوفير النقد الأجنبى الخاص بالتعاقدات مع الجهات السعودية من السوق الموازية.

وناشد علاء الغمرى، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بالتدخل السريع ومخاطبة الجهات الحكومية المعنية؛ لحل مشكلة تدابير الأموال الخاصة بحجاج شركات السياحة.

وأوضح الغمرى، أن الحج السياحى يعانى من مشاكل عديدة تتطلب تدخل وزير السياحة والآثار لحلها على رأسها ملف تدبير العملة خاصة مع الاشتراطات الجديدة للبنك المركزى التى تضع حدًا للسحب اليومى وهو ما يصعب على الشركات تدبير العملة، فى ظل تحديد آخر موعد من قبل السلطات السعودية وهو يوم 25 فبراير الجارى؛ لإنهاء كل الإجراءات على المسار الإلكتروني السعودى، كما أن تحديد حد السحب يعنى أن الشركات تحتاج إلى أكثر من 200 يوم حتى تسطيع الوفاء بالتزاماتها.

وأشار، إلى أن لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، قد أوصت الجهات الحكومية المعنية، بضرورة وجود آليات وحلول عاجلة لأزمة الريال ومعاملة شركات السياحة المنظمة للحج معاملة المستوردين والقطاع الصناعى فيما يتعلق بتدبير العملة إلا أنه لم يتم حل المشكلة القائمة حتى الآن وهو ما يضع شركات السياحة المنظمة للحج فى مأزق شديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى