اخبار

إزاي تركب محطة طاقة شمسية في بيتك وشروط التركيب؟.. رئيس جمعية مستثمري بنبان يوضح


11:30 م


السبت 29 يوليو 2023

كتب- محمد أبوالمجد:

أكد هشام الجمل، مدير شركة انفينيتي للطاقة ورئيس جمعية مستثمري الطاقة ببنبان، أن المحطة هي أكبر مشروع في المنطقة في إطار الاتجاه العالمي للاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة، قائلاً: “سواء الشمس أو طاقة الرياح هي إتجاه عالمي في إطار توصيات مؤتمر المناخ على مستوى العالم كل عام والتي تشدد على ضرورة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة لخفض الاحتباس الحراري “.

وقال “الجمل” في مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة” على فضائية “أون إي ” اليوم السبت، إن محطة بنبان هي أضخم مشروع على مستوى العالم والحكومة المصرية تساعد على انتشار صناعة الطاقة الشمسية في مصر، موضحًا: “لو المواطن ركب ألواح شمسية مبتبقاش تخزين زي البطاريات بيتم ضخ الكهرباء مباشرة على الشبكة القومية ويمكن الاستعانة بأحد الشركات المؤهلة في هذا الصدد لمعاينة السطح والرتركيب وفقاً للمواصفات”.

وتابع، أن عملية تركيب تلك الألواح يعتمد على رفع أحمال المكان من جهة وتحديد المساحة التي سيتم التركيب عليها، وفقًا للقدرة ويتم الضخ مباشرة على الشبكة وبعد ذلك يتم استبدال عداد الكهرباء القديم أو المدفوع مسبقًا بعداد أوساط القياس .

وردًا على سؤال الإعلامية لميس الحديدي: “هل إذا لجأ المواطن لتركيب الألواح الخاصة بالطاقة الشمسية أو المحطة لن يتم قطع الكهرباء عنه، قائلًا: “لأ هي شغالة على الشبكة القومية وأكيد ممكن تفصل”، لتعلق الحديدي: “طيب والمواطن يستفيد إيه؟، ليقاطعها قائلًا: “على مستوين أوجه الاستفادة على صعيد البلد والدولة تقلل الانبعاثات الكربونية الناجمة عن الوقود الأحفوري، حيث يوفر ذلك على الدولة إنتاج الكهرباء من الوقود الأحفوري والمواطن يستيفيد بتقليل تكاليف فاتورة الكهرباء على سبيل المثال لو مواطن وفقاً لشرائح استهلاك الكهرباء استهلاكه 1400 جنيهاً 1000 وات وأنتج عبر محطة الطاقة الشمسية 600 وات، سيكون قيمة ميادفعه 400 وات، وبالتالي يقلل دخوله في شرائح مكلفة”.

ورد “الجمل” على سؤال الإعلامية لميس الحديدي حول تكلفة تركيب المحطة، قائلًا: “لا يمكن تقدير التكلفة في ظل تغير الأسعار خاصة أن كثير من الخامات مستوردة في تلك المحطات، وبحسب المساحة والموقع محتاج أحمال قد إيه ؟ وعلى حسب أنت مركب كام تكيف بحسب القدرة المتناسبة مع عدد الأجهزة”.

واختتم: “تكلفة وضع طاقة شمسية بقدرة 15 كيلو وات في المنزل تكون حوالي 400 ألف جنيه، ممكن التكلفة في البداية تبقى عالية لكن مع الوقت عمرها الافتراضي 25 سنة وتحتاج لصيانة عبر شركة متخصصة لغسل تلك الألواح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى