اخبار

أول تحرك برلماني بشأن توقف مصنع أبو قرقاص بالمنيا


10:40 م


الأحد 21 يناير 2024

كتب- نشأت علي:
تقدم النائب محمد صلاح البدري عضو مجلس الشيوخ، باقتراح برغبة، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين ووزير التجارة والصناعة ووزير الزراعة بشأن توقف مصنع أبو قرقاص بالمنيا عن إنتاج السكر من القصب بعد 155 عاما.

وقال “البدري”، فى المذكرة الإيضاحية أن صناعة السكر تعتبر من الصناعات التحويلية المهمة في مصر فقد آثار قرار مصنع سكر أبو قرقاص بالتوقف عن تصنيع السكر من القصب السكر بعد ١٥٥ عاماً جدلا واسعا خصوصاً مع زيادة الطلب على السكر في السوق المحلي.

وأكد أن زراعة السكر انخفضت فى مصر بشكل كبير للغاية، حيث كانت نتنج محافظة المنيا ٩٥٠ ألف طن قصب، وكان المصنع يستقبل منها ٧٥٠ ألف طن حتى ٢٠٢٠، ولكن العام الماضي استقبل المصنع ٩٠ ألف طن، مما أدى إلى خسائر بنحو ١١٢ مليون جنيه، وانخفضت كمية القصب الموردة فى ٢٠٢٣ إلى ١٠ آلاف طن فقط وهي كمية تكفي للعمل لمدة 5 أيام.

واقترح النائب بزيادة سعر التوريد للطن من القصب وتشجيع المنتجين على زراعة وإنتاج قصب السكر وتوفير مستلزمات الإنتاج بأسعار مناسبة مع دعم حوافز تشجيعية لتوريد القصب للمصانع.

واقترح تحديث وتطوير مصانع السكر بما يواكب التطورات التكنولوجية لامتصاص كمية قصب السكر وبالتالي زيادة الإنتاج المحلي من السكر، بالإضافة إلى الاهتمام بزيادة الإنتاج من المحاصيل السكرية وربط اسعار توريدها بالأسعار العالمية من خلال منظومة الزراعة التعاقدية حتى لا بحدث تذبذب في نسب الاكتفاء الذاتي من السكر.

كما طالب عضو مجلس الشيوخ، بزيادة الدعم للمراكز البحثية الاستنباط اصناف جديدة من محصول القصب عالي الانتاجية الغذائية مع تفعيل دور الارشاد الزراعي لمحصول القصب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى