اخبار

أحمد كريمة: الإسلام حذر من إيذاء الأسرى والاعتداء عليهم بأي شكل


01:19 ص


الثلاثاء 17 أكتوبر 2023

كتب – معتز عباس:

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الدين الإسلامي لم يسعى إلى الحرب أو الاحتلال أو استبداد اموال الغير.

وأضاف “كريمة”، في لقاءه عبر برنامج “التاسعة”، المذاع عبر فضائية “الأولى المصرية”، اليوم الإثنين، أن الأصل فى الإسلام السلم والسلام، والجهاد جهاد الدفع ولا يوجد لدينا الاعتداء.

وأكد أنه من الأخلاقيات الإسلامية فى الجهاد المشروعة عدم قتل أو إصابة مدنيين، وعدم استخدام أسلحة الدمار الشامل، وعدم إيذاء الأسرى وتوفير الغذاء والدواء والشراب والإقامة وعدم الاعتداء على الأسير بأي أنواع الاعتداء حتى يتم تسليمه، مضيفًا أن الإسلام مع المواثيق الدولية فى أخلاقيات الحرب.

وأكد أنه لا يوجد لدينا “حرب طلب” بمعنى احتلال أرض الغير واستنزاف أرض الغير، موضحًا أن الحرب تكون واجبة عندما يتم خرق المعاهدات والاعتداء على الأرض والدين والمال، مضيفًا أن قطاع غزة أرض محتلة تنطبق عليها المواثيق الدولية.

وأضاف: “أنا ضد التحريض والتهديد والتهور ومصالح الشعوب ليست بالمقامرة او المؤامرة او التهور”، موجهًا رسالة لدول العالم، قائلًا: “أقول للمجتمع الدولي أن قطاع غزة هو أرض محتلة، فلسطين أرض محتلة ينطبق عليها المواثيق الدولية من جهة عدم استخدام أسلحة الدمار الشامل وعدم ايذاء الاسرى ووجوب احترام المدنيين، نسال الله الامن والامان والسلم وأن يرزق الجميع نور العلم وبصيرة الفهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى