اخبار

آلاف الطيور المهاجرة تزين سماء جنوب سيناء (صور)


09:57 م


الثلاثاء 29 أغسطس 2023

جنوب سيناء – رضا السيد:

آلاف من الطيور المهاجرة كست سماء مدن خليج العقبة بمحافظة جنوب سيناء، على شكل أسراب تقوم بحركات استعراضية نالت إعجاب المواطنين والسائحين من مختلف جنسيات العالم.

وظهرت أسراب الطيور القادمة من أوروبا في موسم الهجرة بأعداد كبيرة غير المعتاد عليها خلال عبورها شبه جزيرة سيناء في سماء مدن دهب ونويبع، وأعرب السائحين والمواطنين عن فرحتهم، بالمشهد الرائع للطيور وهي تعبر بحر خليج العقبة.

كما شاهد مواطنو مدينة طور سيناء آلاف الطيور المهاجرة بمنطقة حمام موسى، والتي اتخذت قمة الجبل محطة للراحة والاسترخاء، وتناول ثمار البلح من واحة النخيل التي توجد بالمنطقة.

وقال محمود بدير، من مدينة الطور، إنه فوجئ بأعداد كبيرة من الطيور المهاجرة بمنطقة حمام موسى، وهذه المنطقة لم يجري رصد أي طيور بها من قبل، مؤكدًا أن هذه الطيور من نوعية “اللقلق الأبيض” ذات الأجنحة البيضاء والجسم الأسود، مما أعطى للجبل منظر جمالي رائع.

وتابع “بدير”: “هذا بالإضافة إلى الحركات البهلوانية والاستعراضية التي كانت تقوم بها أسراب الطيور، والتي لفتت أنظار كافة المتواجدين بالمنطقة لكونها منطقة سياحية، وجعلتهم يقوموا بتصوير هذه المشاهد الرائعة”.

ومن جانبه، قال الدكتور ياسر عوض الله، الخبير البيئي في محميات جنوب سيناء، إن ظاهرة تزايد أعداد الطيور المهاجرة القادمة من أوروبا متجه إلى إفريقيا خلال هذا الموسم، تحتاج لدراسة، وخاصة في ظل التغير المناخي الذي يجتاح دول أوروبا وكافة دول العالم هذا العام.

وأوضح أن جنوب سيناء يوجد بها العديد من المحطات التي تعد استراحة للطيور المهاجرة، أهمها محمية رأس محمد، والتي تعتبر منطقة تلاقي للطيور المهاجرة ما بين شرم الشيخ وطور سيناء وكذلك المحميات الطبيعية نبق، وابو جالوم، وطابا، وسانت كاترين.

وأكد أنه يوجد أيضًا محطات مراقبة ورصد للطيور المهاجرة، للتأكد من عدم تعرضها للصيد، أو تعرضها لأي إصابات.​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى