اخبار

حكم الإعدام: ارتفاع المعدلات في إيران خاصة بين النساء


03:47 م


الخميس 28 أبريل 2022

طهران- (بي بي سي):

كشف تقرير جديد صادر عن منظمتين إيرانيتين لحقوق الإنسان في المنفى أن أحكام الإعدام في إيران شهدت ارتفاعا بمقدار 25 في المئة خلال العام الماضي، خاصة بين صفوف مرتكبي جرائم المخدرات.

وإن نفذت إيران أحكام الإعدام التي أصدرتها مؤخرا فإنها ستحتل بذلك المرتبة الثانية بعد الصين والسعودية من حيث عدد المعدومين على مستوى العالم، وهي المرتبة نفسها التي احتلتها إيران في العام الماضي.

وقد ذكرت “جماعة حقوق الإنسان الإيرانية” ومقرها النرويج، ومنظمة “معا ضد عقوبة الإعدام” الإيرانية في فرنسا أن السلطات في طهران قد أعدمت 330 محكوما من بينهم 17 امرأة واثنان من الأحداث على أقل تقدير.

وأبرز ما كشفت عنه المنظمتان في تقاريرهما هو أن السلطات الإيرانية قد أصدرت أحكاما بإعدام 126 شخصا بسبب جرائم متعلقة بالمخدرات، بمعدل يصل إلى خمسة أضعاف الرقم الذي سجل في العام الماضي.

وجاءت أحكام الإعدام التي أصدرتها الجمهورية الإسلامية مؤخرا عقابا لجرائم مخدرات على الرغم من التعديلات التي أُدخلت على قانون مكافحة المخدرات قبل خمس سنوات.

كما تتهم المعارضة الإيرانية الرئيس إبراهيم رئيسي بالمسؤولية عن عمليات الإعدام الجماعي للآلاف من أعضاء المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في عام 1988.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى