منوعات

هذا ما يحدث لقلبك عند شرب العصائر.. مفاجأة


10:02 م


الأربعاء 06 مارس 2024

كتب – سيد متولي

كشفت دراسة أن البالغين الذين أبلغوا عن شرب لترين أو أكثر من المشروبات السكرية أو المحلاة صناعيًا في الأسبوع كانوا أكثر عرضة لخطر عدم انتظام ضربات القلب، المعروف باسم الرجفان الأذيني، من الذين شربوا كمية أقل.

والرجفان الأذيني هو حالة ينبض فيها القلب بشكل غير منتظم، ما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية 5 أضعاف، بحسب medicalxpress.

ومن المتوقع أن يصاب أكثر من 12 مليون شخص بالرجفان الأذيني بحلول عام 2030، وفقًا لإحصائيات أمراض القلب والسكتات الدماغية لعام 2024 الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية .

كما وجدت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة شنجهاي، أيضًا أن شرب لتر واحد أو أقل أسبوعيًا من العصير غير المحلى، مثل عصير البرتقال أو الخضار، كان مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني (AFib).

ومع ذلك، لم تتمكن الدراسة من تأكيد ما إذا كانت المشروبات المحلاة تسبب الرجفان الأذيني، ومع ذلك ظلت العلامة قائمة بعد مراعاة قابلية الشخص الوراثية للإصابة بهذه الحالة.

وارتبط استهلاك المشروبات المحلاة بمرض السكري من النوع الثاني والسمنة في الأبحاث السابقة.

هذه الدراسة الكبيرة للبيانات الصحية في البنك الحيوي في المملكة المتحدة هي من بين أولى الدراسات التي قامت بتقييم العلاقة المحتملة بين المشروبات المحلاة بالسكر ومرض الرجفان الأذيني (AFib).

واعتمدت الدراسة على البيانات الصحية والغذائية لـ200 ألف شخص، من سجلات البنك الحيوي البريطاني.
وقال مؤلف الدراسة الرئيسي نينججيان وانج: “لا يمكن لنتائج دراستنا أن تخلص بشكل قاطع إلى أن أحد المشروبات يشكل مخاطر صحية أكثر من الآخر بسبب تعقيد نظامنا الغذائي ولأن بعض الناس قد يشربون أكثر من نوع واحد من المشروبات”.

وأضاف: “ومع ذلك، بناءً على هذه النتائج، نوصي الأشخاص بتقليل أو حتى تجنب المشروبات المحلاة صناعيًا والمحلاة بالسكر كلما أمكن ذلك، لا تعتبر أن شرب المشروبات المحلاة صناعيًا منخفضة السكر والسعرات الحرارية أمر صحي؛ فقد يشكل خطرًا على الصحة”.

وأظهر تحليل البيانات أنه بالمقارنة مع الذين لم يستهلكوا أي مشروبات محلاة، كان هناك زيادة بنسبة 20% في خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بين من قالوا إنهم شربوا أكثر من 2 لتر في الأسبوع من المشروبات المحلاة.

كما كشف أن الأشخاص الذين قالوا إنهم شربوا لترًا واحدًا أو أقل من عصير الفاكهة كل أسبوع كان لديهم خطر أقل بنسبة 8٪ للإصابة بالرجفان الأذيني.

وكان المشاركون الذين تناولوا المزيد من المشروبات المحلاة صناعيا أكثر عرضة لأن يكونوا من الإناث، وأصغر سنا، ولديهم مؤشر كتلة جسم أعلى، وارتفاع معدل انتشار مرض السكري من النوع الثاني.

بينما كان المشاركون الذين تناولوا المزيد من المشروبات المحلاة بالسكر أكثر عرضة لأن يكونوا ذكورا، وأصغر سنا، ولديهم مؤشر كتلة جسم أعلى، وارتفاع معدل انتشار أمراض القلب، وحالة اجتماعية واقتصادية أقل.

ربما يكون التدخين قد أثر أيضًا على المخاطر، حيث أن المدخنين الذين شربوا أكثر من لترين أسبوعيًا من المشروبات المحلاة بالسكر لديهم خطر أعلى بنسبة 31٪ للإصابة بالرجفان الأذيني، في حين لم تتم ملاحظة زيادة كبيرة في المخاطر بالنسبة للمدخنين المتعافين أو الأشخاص الذين لم يدخنوا أبدًا.

وقال وانج: “على الرغم من أن الآليات التي تربط بين المشروبات المحلاة وخطر الرجفان الأذيني لا تزال غير واضحة، إلا أن هناك العديد من التفسيرات المحتملة، بما في ذلك مقاومة الأنسولين واستجابة الجسم للمحليات المختلفة”.

قلة الفلوس بتعكر مزاجهم.. مواليد 4 أبراج تتحكم الأموال في حالتهم المزاجية

“هاكر ولا مارك طردنا كلنا”.. كيف علق جمهور السوشيال ميديا على عطل فيسبوك؟

رجل يخدر صديقات ابنته لسبب صادم.. لن تتوقع ما حدث

لن تتوقعها.. المدة الصحيحة لممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين

تظهر في فمك.. علامات خطيرة قد تكشف الإصابة بمرض السكري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى