منوعات

منها الصداع.. 6 أعراض تكشف وجود ورم في الدماغ


05:30 م


الإثنين 19 يونيو 2023

كتبت- شيماء مرسي

الدماغ البشري هو عضو معقد وضروري ينظم وظائفنا العقلية والجسدية، لذلك، فإن أي تشوهات داخل هذا النظام تكون مقلقة.

ومن إحدى الحالات التي تثير الخوف في كثير من الأحيان هي ورم في المخ، لذا من الضروري التعرف على العلامات التحذيرية المحتملة، حيث يلعب الاكتشاف المبكر دورًا مهمًا في العلاج الفعال.

وفيما يلي بعض الأعراض البسيطة التي قد تشير إلى ورم في المخ، وفقا لموقع” تايمز أوف إنديا”:

الصداع المتكرر

على الرغم من أن الصداع مرض شائع، إلا أن المعاناة من الصداع المستمر والشديد يكون علامة حمراء، وعادة ما تكون الصداع النصفي الناتج عن التوتر والصداع العنقودي حميدة، ولكن إذا لاحظت تغيرًا في وتيرتها أو شدتها أو نمطها، فيجب استشارة الطبيب.

حيث يمكن أن تمارس الأورام ضغطًا على الدماغ، ما يؤدي إلى الصداع الذي يزداد سوءًا بمرور الوقت، خاصة في الصباح أو عند الاستيقاظ.

تغييرات الرؤية:

تعد الاضطرابات البصرية من الأعراض الدقيقة الأخرى التي قد تشير إلى وجود ورم في المخ، لذا إذا لاحظت عدم وضوح الرؤية، أو الرؤية المزدوجة، أو فقدان الرؤية المحيطية، فمن المهم ألا تتجاهل هذه التغييرات باعتبارها مجرد تأثير للتعب أو الشيخوخة.

النوبات :

هي اضطرابات كهربائية غير متوقعة ولا يمكن السيطرة عليها داخل الدماغ، وفي حين أنها تنتج عن أسباب مختلفة، مثل الصرع، فإنها تكون أيضًا بمثابة مؤشر محتمل لورم في المخ.

ويمكن أن تظهر النوبات بأشكال متنوعة، تتراوح من الأحاسيس الخفيفة إلى التشنجات، ومن الضروري عدم تجاهلها أبدًا.

التغييرات المعرفية والشخصية:

يمكن أن تؤثر أورام الدماغ على القدرات المعرفية للشخص وسلوكه، لذا إذا لاحظت أنت أو أحد أفراد أسرتك تغيرات غير مبررة في الذاكرة أو التركيز أو مهارات التفكير، فمن الضروري النظر في إمكانية وجود حالة عصبية أساسية. يمكن أن تشير التقلبات المزاجية والتهيج والسلوكيات غير المعتادة إلى وجود ورم في المخ. يمكن أن يساعد طلب المشورة الطبية في تحديد السبب وتقديم العلاج المناسب.

الغثيان والقيء:

الغثيان والقيء المستمر وغير المبرر خاصة في حالة عدم وجود مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي، يكون مؤشرا على زيادة الضغط داخل الجمجمة بسبب ورم في المخ،

لذا إذا واجهت هذه الأعراض، خاصةً مع علامات التحذير الأخرى، فمن المهم استشارة الطبيب على الفور.

التغييرات الحسية:

أورام الدماغ لديها القدرة على التأثير على الوظائف الحسية للجسم، ما يؤدي إلى فقدان مفاجئ للإحساس أو وخز أو تنميل في أجزاء مختلفة من الجسم.

اقرأ أيضًا:

احذر.. تناول اللحوم يسبب “غيبوبة” لهؤلاء الأشخاص (فيديو)

حسام موافي يحذر من مرض خطير يصيب 40% من الأشخاص دون أعراض

طبيب يحذر: القهوة قد تسبب السرطان في هذه الحالة

علامات مفاجئة تنذرك بإصابتك بهذا النوع من السرطان

لماذا تظهر “ألوان الطيف” على اللحوم؟.. وإليك مدى صلاحيتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى