منوعات

ما هو الداء البطني.. إليك أعراضه وكيفية علاجه


07:00 ص


السبت 28 أكتوبر 2023

(د ب أ) –

الداء البطني هو مرض مناعي ذاتي يسببه تناول الجلوتين، مما يعني أن جهاز المناعة يهاجم الأنسجة السليمة في الجسم عن طريق الخطأ. في حالة الداء البطني، يهاجم جهاز المناعة بطانة الأمعاء الدقيقة عند تناول الشخص أطعمة تحتوي على الجلوتين.

ما هو الجلوتين؟

الجلوتين هو بروتين موجود في بعض الحبوب، مثل القمح والشعير والشوفان والحنطة والجاودار.

وأضافت الجمعية أن جهاز المناعة يهاجم الغشاء المخاطي المعوي، ومع مرور الوقت يحدث تلف في بطانة الأمعاء، مما يؤدي على المدى الطويل إلى نقص العناصر المغذية في الجسم، والذي يؤدي بدوره إلى العديد من المشاكل الصحية مثل هشاشة العظام.

استغناء تام

ونظرا لأن أصغر الكميات من الجلوتين يمكن أن تؤدي إلى استجابة مبالغ فيها وتمهد الطريق إلى الإصابة بالتهاب مزمن في الأمعاء؛ لذا يتعين على المرضى الاستغناء التام عن الأغذية المحتوية على الجلوتين.

ويراعى أيضا أن الجلوتين قد يختبىء في مواد غذائية أخرى غير متوقعة مثل الحساء الجاهز والحلوى ورقائق الذرة وزبادي الفواكه والشوكولاتة وقهوة الشعير، بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية والأدوية. لذا ينبغي إلقاء نظرة فاحصة على هذه المواد الغذائية قبل تناولها والتأكد من احتوائها على رمز سنبلة القمح المشطوبة، والذي يشير إلى خلو المنتج من الجلوتين.

ومع الاستغناء التام عن الأغذية المحتوية على الجلوتين، ينبغي اتباع نظام غذائي صحي يمد الجسم بالحديد والزنك والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B12 وحمض الفوليك والبروتين والألياف الغذائية.

أعراض الكهرباء الزائدة في المخ.. ما الأسباب والعلاج؟

يجب على الآباء معرفتها.. علامة تحذيرية للإصابة بالسرطان لدى الأطفال

“تحقيق أهداف واستقرار مالي”.. حظوظ مواليد الأبراج في شهر نوفمبر

هل أدوية الكوليسترول تسبب الإصابة بالسكري أو مرض يتطلب علاجا مدى الحياة؟

تفسير رؤية دفن شخص حياً في المنام.. دلالات مختلفة للخير والشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى