منوعات

ما سر زيادة الوزن بعد إنقاصه؟.. دراسة تكشف مفاجأة غير متوقعة


03:30 م


الخميس 15 يونيو 2023

كتب – سيد متولي

رغم سعي بعض الأشخاص للتخلص من الوزن الزائد والوصول إلى مرحلة الجسم المثالي، لكن تبقى أزمة استعادة زيادة الوزن من جديد مشكلة تؤرق كثيرين.

وكشفت دراسة أجراها علماء في المركز الطبي بجامعة أمستردام، سر زيادة الوزن بعد إنقاصه، وفقا لما جاء في صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأكدت الدراسة جديدة أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يطلقون كمية أقل من الدوبامين الكيميائي عندما يأكلون، كما أن أدمغتهم أقل قدرة على تسجيل وجود الطعام في المعدة – ويستمر هذا التأثير حتى بعد اتباع نظام غذائي.

وفي الدراسة، عمل الباحثون على غرس مغذيات بما في ذلك الكربوهيدرات والدهون في معدة 30 شخصًا يتمتعون بوزن صحي و30 شخصًا يعانون من السمنة المفرطة، وتم قياس نشاط الدماغ وكذلك كمية الدوبامين التي تم إطلاقها.

وأسفرت النتائج التي نُشرت في مجلة Nature Metabolism، أن نشاط الدماغ وإفراز الدوبامين قد تأثر بشدة في المشاركين الذين يعانون من السمنة المفرطة مقارنة بأولئك الذين يتمتعون بوزن صحي.

كما أشار الباحثون إلى أن النظام الغذائي لمدة 12 أسبوعًا، والذي أدى إلى فقدان الوزن بنسبة 10 في المائة لدى المشاركين الذين يعانون من السمنة المفرطة، لم يكن كافيًا لاستعادة استجابات الدماغ هذه إلى طبيعتها.

وأضافوا: “تشير نتائجنا إلى أن تكيفات دماغية طويلة الأمد تحدث لدى الأفراد المصابين بالسمنة، مما قد يؤثر على سلوك الأكل، هناك قدرة منخفضة للدماغ على تسجيل أن الطعام موجود في المعدة مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

واختتموا: “حقيقة أن هذه الاستجابات في الدماغ لا يتم استعادتها بعد فقدان الوزن قد تفسر سبب استعادة معظم الناس للوزن بعد إنقاص الوزن بنجاح”.

اقرأ أيضا:

“الحظ هيلعب معاهم”.. انفراجة مالية قريبة لمواليد 6 أبراج

احذر.. تناول اللحوم يسبب “غيبوبة” لهؤلاء الأشخاص (فيديو)

حسام موافي يحذر مرضى ضغط الدم من طعام شهير: يهدد صحتك

للرجل.. احذر هذه هي الأطعمة الـ6 التي قد تضعف صحتك الجنسية

ماذا يحدث لجسمك عند شرب الماء من “القلة”؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى