منوعات

لن تتوقع.. علامة في أنفك تكشف الإصابة بمرض “قاتل صامت”


05:03 م


الإثنين 04 مارس 2024

كتب – سيد متولي

يواصل العلماء سعيهم لتحديد العلامات المبكرة للخرف، وهذا مهم لأنه من المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يعيشون مع حالة المرض إلى 153 مليون بحلول عام 2050.

وبحسب صحيفة إكسبريس البريطانية، فإن هناك علامة مبكرة على مرض الخرف ،الذي يعرف بأنه “قاتل صامت”، قد تظهر في أنفك.

في حين أن فقدان حاسة الشم معروف بأنه أحد العلامات المنذرة لفيروس كوفيد، إلا أنه يمكن أن يكون أيضًا علامة إنذار مبكر للإصابة بالخرف ومرض الزهايمر ، وفقًا لموقع The Key .

تنص البوابة الصحية على ما يلي: “إذا كان أحباؤك يعانون من صعوبة في شم الأشياء، مثل الطعام الذي فسد في الثلاجة أو حقيقة أن لديهم رائحة جسم بسبب عدم الاستحمام، فلا تفترض أن السبب قد يكون بسبب إصابتهم بكوفيد -19.

” وجد بحث جديد أجراه المعهد الوطني للشيخوخة والذي تابع 364 مشاركًا على مدى فترة متوسطها حوالي عامين ونصف أن انخفاض درجات اختبار حاسة الشم ارتبطت بفرصة أكبر للإصابة بضعف إدراكي معتدل مرتبط بمرض الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف. “

وهذه ليست الدراسة الأولى التي تربط بين الأنف والخرف، وجد بحث أولي من عام 2016 ، نُشر في مجلة Annals of Neurology، أن أولئك الذين واجهوا صعوبة في التعرف على الروائح مثل المنثول والفراولة والليمون يبدو أنهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وقال الدكتور إيزاكسون، مدير عيادة الوقاية من مرض الزهايمر في مركز نيويورك بريسبيتيريان وايل كورنيل الطبي: “عندما لا يتمكن شخص ما من التمييز بين الروائح المختلفة، فقد يكون ذلك بالتأكيد إشارة إلى أن مرض الزهايمر يظهر”.

ولاحظت دراسة مماثلة، نشرت في الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة، أن المشاركين الذين لم يتمكنوا من التعرف على أربع من أصل خمس روائح كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف بعد خمس سنوات.

علاوة على ذلك، ترتبط درجة العجز الشمي بحدة الخرف الذي حدث، وكشفت النتائج أن 4.1% من المشاركين أصيبوا بالخرف في غضون خمس سنوات، وكان 47% منهم يعانون من خلل في حاسة الشم في التقييم الأولي.

وقال أخصائي الأذن والأنف والحنجرة: “تظهر هذه النتائج أن حاسة الشم ترتبط ارتباطا وثيقا بوظيفة الدماغ وصحته”، مضيفا أن فقدان حاسة الشم يمكن أن يكون مؤشرا على “ضرر كبير”.

اقرأ أيضا:

“مبقدرش أقف على رجلي”.. ما المرض الذي يعاني منه الفنان بيومي فؤاد؟

نوع خضار بـ10 جنيهات فقط يقوي صحة دماغك ويحميك من الخرف

عادة تحول تناول الكشري إلى كارثة.. احذر هذه الأمر (فيديو)

مشروب شائع يسبب حصوات الكلى.. هذا ما يحدث لك

كيف يؤثر تناول الحمام المحشي على مستويات الكوليسترول لديك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى