منوعات

خلال دقائق.. كيف يتفاعل الجسم عندما ترى العين أو يشم الأنف الطعام؟


06:15 م


الأربعاء 08 مايو 2024

كتب – سيد متولي

هل سبق لك أن تساءلت عما يحدث داخل جسمك عندما تشعر بالجوع وترى وتشم الطعام؟، اكتشف فريق من الباحثين في معهد ماكس بلانك لأبحاث التمثيل الغذائي في ألمانيا كيف يتفاعل جسمنا في غضون دقائق.

وبحسب studyfinds، قد تمهد النتائج الطريق لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

“عندما تكتشف حواسنا الطعام، يستعد جسمنا لتناول الطعام عن طريق إنتاج اللعاب والحمض الهضمي، لقد علمنا من الدراسات السابقة أن الكبد يستعد أيضًا لتناول الطعام، ألقينا الآن نظرة فاحصة على الميتوكوندريا في خلايا الكبد، لأنها عضيات خلوية أساسية لعملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة، وأدركنا مدى السرعة المدهشة التي يحدث بها هذا التكيف”.

وباستخدام الفئران، أظهر الباحثون أن مجرد رؤية الطعام وشمه كان كافيا لتحفيز الاستجابة في الكبد، وبشكل أكثر تحديدًا، أثر استشعار الطعام على الميتوكوندريا في خلايا الكبد، والتي تتم بوساطة فسفرة غير مميزة سابقًا في بروتين الميتوكوندريا.

تصف الفسفرة عملية إضافة مجموعة الفوسفات إلى البروتين، وهي آلية تنظيمية مهمة داخل الجسم.

ويتم التأثير على الكبد من خلال مجموعة من الخلايا العصبية تسمى POMC، والتي يتم تنشيطها في غضون ثوانٍ فقط بمجرد رؤية الطعام ورائحته.

يتم بعد ذلك إرسال إشارة إلى الكبد للاستعداد للعناصر الغذائية التي تأتي في طريقه.

يُظهر بحث الفريق أيضًا أن تنشيط الخلايا العصبية POMC وحده يكفي لتكيف الميتوكوندريا، حتى بدون وجود طعام حولها.

“تُظهر دراستنا مدى الارتباط الوثيق بين الإدراك الحسي للطعام وعمليات التكيف في الميتوكوندريا وحساسية الأنسولين، يقول جينس برونينج، رئيس الدراسة ومدير معهد ماكس بلانك لأبحاث التمثيل الغذائي: ” إن فهم هذه الآليات مهم أيضًا لأن حساسية الأنسولين تضعف في مرض السكري من النوع الثاني “.

وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف تترجم هذه النتائج إلى البشر والآثار التي يمكن أن تحدثها على علاج مرض السكري من النوع الثاني.

يبدأ جسمك في الاستعداد أثناء النظر إلى الطعام الجيد أو شم رائحته، ويمكننا أن نشعر بذلك ذهنيًا عندما نشعر بالحماس لتناول الطعام، على المستوى الجسدي، عندما ترى أو تشم أو حتى تتذوق وجبة في مخيلتك، يبدأ لعابك الاستعداد، يعد هذا أمرًا بالغ الأهمية لأنه يجعل كل ما يحدث أثناء تدفق الوجبة أسهل بكثير.

وأظهرت الدراسات السابقة أن الكبد يعد نفسه أيضًا، والآن قد نرى أنه يمكن استخدام هذه الآلية كهدف طبي، هذا هو تذكيرك بأن الطعام يمكن ويجب أن يكون ممتعًا، حتى لو كنت ترغب في تناول طعام صحي.

غالبًا ما نركز اهتمامنا على تناول كميات أقل من الطعام وربما عدم إضافة التوابل إليه حتى نكون أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام، ولكن لا يجب أن يكون الأمر بهذه الطريقة على الإطلاق.

اقرأ أيضا:

علامات تظهر على أظافر القدمين تنذر بمشكلة بالكبد والكلى

صدمة وقلق.. سيدة تكتشف سببا غير متوقع لإصابتها بـ طنين الأذن

بيتزا مع الـ”cv” أغرب طلب وظيفة.. لن تصدق رد فعل مدير الشركة

أغرب عملية تهريب.. رجل يُخبئ ثعابين في سرواله وهذا ما حدث له؟ (فيديو)

بعد الضغوطات والتعب.. الحياة تبتسم لمواليد 3 أبراج الفترة القادمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى