منوعات

حسام موافي يحذر من علامة في القدم تكشف الإصابة بجلطة دموية

كتب – سيد متولي

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من علامة في القدم قد تكشف مشكلة صحية خطيرة وهي الجلطة الدموية.

وفي إطار النصائح التي يقدمها للمصريين، قال موافي، إن العلامة هي تورم القدم الواحد، مشيرا إلى أنها قد تكون بسبب حدوث إصابة بجلطة دموية.

وخلال برنامجه “ربي زدني علما”، المذاع على قناة صدى البلد، أكد موافي، أن تورم القدم الواحد، قد يشير إلى جلطة دموية، وليس لوجود سبب مرضي مزمن.

وعن أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بـ تورم القدمين، أضاف: “وجود مشكلة في القلب، الكبد، الكلى، حيث يعد مرض السكري من أهم الأمراض التي تؤثر على الكلى، وعند حدوث مضاعفات يحدث تورم القدمين”.

ونصح موافي: “عند تورم القدمين لمريض يعاني من السكري ولديه مشاكل في الكلى، يجب عمل تحليل طبي لـ”زلال” في البول لمدة 24 ساعة، كما أن الزلال أثناء تواجده في الدم يمنع الورم، وفي حال نزوله في البول يؤدي إلى تورم القدمين”.

وحذر موافي: “ترك دهون الكبد دون علاج، تسبب الإصابة بتليف الكبد، وينتج الزلال وينخفض في الدم، مما يؤدي إلى تورم القدمين، ومريض السكر عرضة للإصابة بأمراض القلب، الشريان التاجي، ومن المضاعفات الناتجة عن أمراض القلب تورم القدمين”.

اقرأ أيضا..

كدمات مجهولة على جسمك.. إليك 7 أسباب صحية محتملة لها

امرأة تعثر على كنز داخل وجبة عشاء- ماذا وجدت؟

“قاتل صامت”.. ألم هذه المنطقة بالجسم يشير إلى ارتفاع الكوليسترول الضار

نوع خضار شهير يخلصك من دهون البطن.. خبيرة تكشف

قد يجهله البعض.. العرض الأول لانسداد الشرايين بسبب الكوليسترول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى