منوعات

البنجر يحمي من خطر الإصابة بالزهايمر


07:01 ص


السبت 02 مارس 2024

الزهايمر من المشكلات الصحية الخطيرة التي تسبب تدهور مستمر في صحة الدماغ، وعادة ما يصاب به الأشخاص التي تزداد أعمارهم عن 65 عامًا، ويساعد النظام الغذائي في تقليل خطر الإصابة، ومن الأطعمة الفعالة تناول البنجر، وذلك وفقًا لما ذكره موقع express البريطاني.

كشف عالم الأعصاب روبرت لوف، في حديث له على منصة تيك توك، أن تناول الشمندر يمكن أن يقلل في الواقع من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وهو النوع الأكثر شيوعاً من الخرف، نقلا عن موقع 24 الإماراتي.

وبحسب “لوف”، فإن الشمندر، يمكن أن يساعد في الحماية من بكتيريا تسمى “بروفيروموناس جينجيفاليس”، الموجودة في الفم والتي يمكن أن تسبب أمراض اللثة التي تم ربطها بمرض ألزهايمر.

وأستكمل “لوف” قوله: “هذه البكتريا تزيد الالتهابات في الفم، وتسبب التهاب اللثة، ويمكن أن تؤدي أيضاً إلى زيادة الالتهابات في الدماغ، مما يزيد من احتمال الإصابة بمرض ألزهايمر. لذا يُنصح بتناول الشمندر ومضغه في الفم للتخلص من البكتريا المسببة لهذه الالتهابات”.

وقد تم دعم هذه النصيحة من خلال دراسة نشرت في مجلة “ريدوكس بيولوجي” في عام 2019، والتي وجدت أن شرب عصير الشمندر الغني بالنترات غير العضوية، يعزز نمو بكتيريا فموية مفيدة ترتبط بصحة معرفية أفضل، إضافة إلى صحة القلب والأوعية الدموية، بين كبار السن.

ووفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS)، يمكنك تقليل خطر الإصابة بالخرف عن طريق:

– تناول نظام غذائي متوازن

– الحفاظ على وزن صحي

– ممارسة الرياضة بانتظام

– التوقف عن التدخين

– الحفاظ على ضغط الدم في مستوى صحي

كيف يؤثر نقص فيتامين “بـ 12” على صحة القلب؟

رجل يجري اختبار حمض نووي لابنته بسبب شكه في زوجته.. النتيجة صدمة الزوجين

“خفية وغير ملحوظة”.. 11 علامة تنذر بإصابتك بأمراض القلب

بشرى سارة.. أبراج الحظ هيجري وراهم في مارس- هل أنت منهم؟

عادة بسيطة تساعدك على ضبط الكوليسترول في رمضان.. احرص عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى