منوعات

احذر علامات نقص هذا الفيتامين.. يجعلك تشعر بالحزن والاكتئاب والتعب


08:01 م


السبت 02 مارس 2024

كتبت- شيماء مرسي

بعض العلامات والإشارات المتعلقة بالصحة العقلية مثل النسيان والارتباك والاكتئاب، يتم تجاهلها في الغالب، إلا أن ذلك قد يكون له عواقب وخيمة على الصحة العقلية والعاطفية للفرد في المستقبل.

وتشير هذه العلامات غالبًا إلى مشكلات أساسية قد تتفاقم بمرور الوقت إذا تركت دون معالجة، ويمكن أن يكون الشعور بالارتباك أو الحزن أو اليأس دائما مؤشرات مبكرة للاكتئاب، وهي حالة صحية عقلية خطيرة تتطلب الاهتمام، وفقا لموقع “تايمز أوف إنديا”.

قد يؤدي تجاهل هذه الإشارات إلى انخفاض الأداء العام، ما يؤثر على العلاقات والعمل والحياة اليومية، علاوة على ذلك يمكن أن يسهم الاكتئاب غير المعالج في مشكلات الصحة البدنية، وقد ترتبط العلامات الخفية أيضًا بمشكلات الصحة العقلية الأخرى أو الضغوطات التي يمكن إدارتها بشكل أكثر فعالية عند اكتشافها مبكرًا.

ويعد طلب الدعم من الأصدقاء أو العائلة أو المتخصصين في الصحة العقلية أمرًا بالغ الأهمية، ومن خلال معرفة العلامات الخفية ومعالجتها على الفور يمكن العمل من أجل عقلية أكثر صحة ومرونة ومنع التصعيد المحتمل لتحديات الصحة العقلية.

ورغم أنه قد يبدو مرتبطًا عن بعد، فإن فيتامين ب 12 له دور مهم في الحفاظ على الصحة المعرفية، وتعد هذه العناصر الغذائية الأساسية ضرورية لإنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين، التي تنظم المزاج والعواطف والصحة العقلية بشكل عام.

وتم ربط نقص فيتامين ب 12 بالعديد من مشكلات الصحة العقلية، بما في ذلك الاكتئاب والقلق والتدهور المعرفي.

دور فيتامين ب 12 في تنظيم الصحة النفسية

يمكن أن تسهم المستويات المنخفضة من فيتامين ب 12 في تدهور غمد المايلين، وهو الغطاء الواقي للأعصاب، ما يؤدي إلى ضعف وظيفة الأعصاب وعجز إدراكي محتمل.

وقد تشمل الأعراض المعرفية فقدان الذاكرة، وصعوبة التركيز، والضباب العقلي، علاوة على ذلك، يشارك فيتامين ب 12 في تركيب S-adenosylmethionine (SAMe)، وهو مركب يلعب دورًا في تنظيم الحالة المزاجية وحماية الخلايا العصبية من الإجهاد التأكسدي.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12

الأفراد الأكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ب 12 هم النباتيون وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية، ويعد المدخول الغذائي الكافي أو مكملات فيتامين ب 12 أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على الصحة العقلية المثالية والوظيفة الإدراكية.

ما الأعراض الأخرى لنقص فيتامين ب12؟

التعب والضعف وشحوب الجلد أو اليرقان، وقد تشمل الأعراض العصبية فقدان الذاكرة، وصعوبة التركيز، والخدر أو الوخز في الأطراف وفقر الدم، وضيق التنفس وخفقان القلب.

ويمكن أن تحدث تغيرات مزاجية مثل الاكتئاب والتهيج، ويجب على الأفراد الذين لديهم خطر متزايد، مثل النباتيين أو كبار السن أو أولئك الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي، أن يكونوا يقظين لهذه العلامات.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب12:

فيتامين ب 12، وهو فيتامين ضروري لوظيفة الأعصاب وتكوين خلايا الدم الحمراء، ويوجد بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية، وتشمل المصادر الغنية اللحوم مثل لحم البقر والضأ والدواجن مثل الدجاج والديك الرومي.

وتعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل مصادر ممتازة، كما توفر منتجات الألبان، بما في ذلك الحليب والجبن والزبادي، فيتامين ب12.

وبالنسبة لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، يمكن أن توفر الأطعمة المدعمة مثل الحليب النباتي وحبوب الإفطار والخميرة الغذائية فيتامين ب12.

لذا قد يكون تناول المكملات الغذائية ضرورية لأولئك المعرضين لخطر النقص.

كيف يؤثر نقص فيتامين “بـ 12” على صحة القلب؟

رجل يجري اختبار حمض نووي لابنته بسبب شكه في زوجته.. النتيجة صدمة الزوجين

“خفية وغير ملحوظة”.. 11 علامة تنذر بإصابتك بأمراض القلب

بشرى سارة.. أبراج الحظ هيجري وراهم في مارس- هل أنت منهم؟

عادة بسيطة تساعدك على ضبط الكوليسترول في رمضان.. احرص عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى