منوعات

أطعمة لا تتناولها في وجبة الفطار.. تزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم


12:00 م


الأحد 26 نوفمبر 2023

كشفت دراسة جديدة أن تناول الكثير من الأطعمة فائقة المعالجة، مثل السجق والحبوب المعبأة والخبز الأبيض والزبادي بنكهة الفاكهة، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة.

ووجد الباحثون الذين قاموا بتحليل بيانات لما يقرب من نصف مليون شخص لأكثر من عقد من الزمن، أن أولئك الذين تناولوا المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي العلوي، بما في ذلك المريء، بنسبة 23%، وسرطان الفم والحنجرة بنسبة 24%، وفقا لما نشرته صحيفة “إكسبريس” البريطانية.

وأوضحت فرناندا موراليس بيرنشتاين، طالبة دكتوراه في مؤسسة Wellcome Trust بجامعة بريستول والمعدة الرئيسية للدراسة، أن “الآليات التي تربط الأطعمة فائقة المعالجة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة ليست واضحة تمامًا، ولكن هناك بعض الفرضيات المحتملة”.

وتشمل هذه الفرضيات أن الأطعمة فائقة المعالجة قد تحتوي على مواد مضافة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالمرض، أو أنها قد تكون ملوثًا بالملوثات التي يمكن أن تؤدي إلى نفس النتيجة.

وقالت بيرنشتاين: “من المهم ملاحظة أن دراستنا كانت قائمة على الملاحظة، مما يعني أننا لا نستطيع أن نثبت أن الأطعمة فائقة المعالجة تسبب سرطان الفم والحنجرة. ومع ذلك، فإن النتائج تشير إلى أن هناك صلة محتملة بين الاثنين، ويجب إجراء مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج”.

وتوصي بيرنشتاين بالحد من تناول الأطعمة فائقة المعالجة، وتناول المزيد من الأطعمة الكاملة، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

اقرأ أيضا:

نوع عصير شهير يخفض ضغط الدم المرتفع.. احرص على تناوله

علامة تظهر على جلد الرجل تكشف الإصابة بسرطان الثدي

ذبابة سليمة تعيش في أمعاء رجل.. وهذا ماذا حدث له؟

“لسبب تافه”.. طبيب يغادر غرفة العمليات أثناء عملية جراحية ويعرض 8 نساء للخطر

ليلى عبد اللطيف تكشف مفاجأة: ظهور شخصية سياسية بارزة بعد أنباء عن اغتيالها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى