منوعات

قشرة الرأس: الأسباب والعلاجات والحلول

قشرة الرأس مشكلة شائعة يواجهها الكثير من الناس ، وهي نتيجة لفروة الرأس الجافة والحكة ، مما يؤدي إلى ظهور قشور بيضاء صغيرة على سطح شعرك ، قشرة الرأس ليست ضارة بأي شكل من الأشكال ، لكنها قد تكون محرجة في البيئات الاجتماعية ، يمكن أن يكون مزعجًا جدًا أيضًا ، خاصة إذا كنت تحاول نمو شعر طويل. إذا كنت تواجه مشاكل قشرة الرأس وتريد معرفة المزيد عن أسبابها وعلاجاتها وحلولها فهنا سنخبرك بكل شيء عن قشرة الرأس: أسبابها ، العلاجات المنزلية ، المنتجات الفعالة المتوفرة في السوق ، والحلول الطبيعية التي يمكن أن تساعدك على التخلص منها بشكل نهائي.

ما هي قشرة الرأس؟

قشرة الرأس هي مشكلة شائعة تؤدي إلى تساقط خلايا الجلد الميتة في فروة الرأس أكثر من المعتاد ، إنها حالة جلدية شائعة جدًا يمكن أن تصيب الرجال والنساء من جميع الأعمار ، إنه جزء طبيعي من عملية التخلص من خلايا الجلد ، ولكنه يحدث بسرعة كبيرة عند الأشخاص المصابين بقشرة الرأس ، مما يتسبب في تراكم تساقط الشعر الزائد على فروة الرأس وتشكيل قشور. قد يلاحظ الأشخاص المصابون بقشرة الرأس قشور بيضاء رديئة من الجلد الميت في شعرهم وأكتافهم وملابسهم ووسائدهم ، يمكن أن تكون قشرة الرأس مسببة للحكة ومنهكة ، وغالبًا ما ترتبط بفروة رأس الشخص الجافة. تحدث قشرة الرأس عندما لا تموت الخلايا التي من المفترض أن تموت وتسقط من فروة الرأس لأنها جافة جدًا ، هذا يتسبب في تراكمها وتساقطها في نفس الوقت ، مما يسبب قشرة الرأس.

ما الذي يسبب قشرة الرأس؟

هناك العديد من العوامل التي تسبب قشرة الرأس ، يمكن أن تسبب العوامل الوراثية والتوتر والمرض وبعض الأدوية والظروف الجوية وسوء صحة فروة الرأس قشرة الرأس ، تحدث قشرة الرأس بسبب فطر يعرف باسم الملاسيزية والذي يوجد بشكل طبيعي على فروة الرأس ومناطق أخرى من الجسم حيث يوجد الكثير من الدهون (مثل مؤخرة الأذنين وحول الحاجبين) ، عندما تجف فروة الرأس ، يخرج الفطر عن السيطرة ويسبب قشرة الرأس.

كيفية التخلص من قشرة الرأس؟

يمكن علاج قشرة الرأس باستخدام طرق مختلفة مذكورة أدناه ، من المهم الحفاظ على فروة رأسك نظيفة وصحية لتقليل أو منع تكرار قشرة الرأس ، وفيما يلي بعض الطرق السهلة للتخلص من قشرة الرأس:

استخدام الشامبو والبلسم الجيد.

الشامبو للقشرة يعمل بشكل أفضل عندما يتعلق الأمر بعلاج قشرة الرأس ، عند غسل شعرك بالشامبو ، تأكد من تدليك فروة رأسك بشكل صحيح لإزالة خلايا الجلد الميتة وتنظيف فروة رأسك بشكل صحيح ، من المهم تنظيف شعرك وفروة رأسك بشكل صحيح للتخلص من قشرة الرأس ، يمكنك استخدام شامبو بانتين ضد القشرة.

استخدم مرطبًا جيدًا.

تأكد من الحفاظ على فروة رأسك رطبة لمنع عودة قشرة الرأس ، تجنب استخدام الزيوت على فروة رأسك ، بدلًا من ذلك ، ابحثي عن منتج مرطب.

اتباع نظام غذائي صحي.

يمكن أن تساعد بعض العناصر الغذائية في التخلص من قشرة الرأس ، تأكد من تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين B و C والزنك والسيلينيوم في نظامك الغذائي.

الابتعاد عن الإجهاد.

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تفاقم قشرة الرأس ، لذلك من المهم السيطرة عليها ، يمكن أن يساعد أسلوب الحياة الصحي وممارسة الرياضة بانتظام والنوم جيدًا في إدارة التوتر. 

ما هي أفضل أنواع الشامبو المضاد للقشرة؟

هناك الكثير من أنواع الشامبو المضاد للقشرة في الأسواق. ومع ذلك ، لا يمكننا أن نعد بأن أيًا منهم سيعمل من أجلك ، الحقيقة المؤسفة هي أن شامبو قشرة الرأس نادرًا ما يعمل جيدًا لشخص واحد كما يفعل مع شخص آخر ، وبدلاً من ذلك ، فإنهم يعملون على معالجة السبب الكامن وراء قشرة الرأس بدلاً من الأعراض. نتيجة لذلك ، قد يكون أكثر أنواع الشامبو فعالية ضد القشرة مختلفًا من شخص إلى آخر – ولا توجد طريقة لمعرفة أيهما سيعمل بشكل أفضل دون تجربة القليل منه.

كيفية اختيار أفضل شامبو ضد القشرة.

الشامبو مع بيريثيون الزنك.

بيريثيون الزنك مركب كيميائي له خصائص مضادة للفطريات ، يوجد بشكل شائع في الشامبو المضاد للقشرة لأنه يساعد في علاج السبب الكامن وراء قشرة الرأس عن طريق منع إنتاج الجذور الحرة التي تسبب تساقط خلايا الجلد ، يحتوي عدد من أنواع الشامبو الشائعة المضادة للقشرة على هذا المركب ، إذا كانت فعالة بالنسبة لك ، فيمكنك استخدامها لسنوات ، وعادة لا تسبب أي آثار جانبية. لسوء الحظ ، قد لا يعمل مع الجميع. في الواقع ، أفاد بعض الناس أنه يجعل قشرة الرأس أسوأ.

الشامبو مع الكيتوكونازول.

الكيتوكونازول مركب صناعي يمنع نمو الفطريات على فروة الرأس ، هو الأكثر شيوعًا في الشامبو لعلاج قشرة الرأس الناتجة عن فرط إنتاج بكتيريا الملاسيزية ، والتي لا يمكن علاجها ببيريثيون الزنك. لسوء الحظ ، لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان الكيتوكونازول سيعمل من أجلك أم لا ، لم يتم اختبار شامبوهات الكيتوكونازول للتأكد من فعاليتها ، تم اختبارهم فقط من أجل السلامة. لسوء الحظ ، من المعروف أيضًا أن الكيتوكونازول يسبب عددًا من الآثار الجانبية السيئة – بما في ذلك الصداع والغثيان والطفح الجلدي.

الشامبو بحمض الساليسيليك.

حمض الساليسيليك مركب كيميائي شائع الاستخدام في علاج حب الشباب ، يمكن العثور عليه أيضًا في عدد من أنواع الشامبو المضاد للقشرة عادةً مع مكونات أخرى مضادة للقشرة ، يساعد حمض الساليسيليك في التخلص من خلايا الجلد الميتة من فروة رأسك نظرًا لاستخدامه كمقشر. وعلى الرغم من أنه يمكن أن يكون فعالًا عند استخدامه بمفرده لعلاج قشرة الرأس الخفيفة ، إلا أنه عادةً ما يعمل بشكل أفضل مع المكونات الأخرى المضادة للقشرة. لسوء الحظ ، من المعروف أن حمض الساليسيليك يسبب تهيج الجلد لبعض الناس.

شامبروس مع تريكلوسان.

التريكلوسان مركب كيميائي شائع الاستخدام في منتجات التنظيف المضادة للبكتيريا ، ولكنه يظهر أيضًا في عدد من أنواع الشامبو المضاد للقشرة. لسوء الحظ ، لا يقتل التريكلوسان جميع البكتيريا الموجودة على فروة رأسك ، فهو يقتل غالبية بكتيريا الملاسيزية (النوع المسؤول عن قشرة الرأس). لسوء الحظ ، لا يمكنك معرفة ما إذا كان التريكلوسان سيعمل من أجلك ، لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان سيقتل البكتيريا الموجودة على فروة رأسك أم لا.

الشامبو بالصابون الميثلي.

الصابون الميثيل مركب كيميائي مشابه لحمض الساليسيليك ، تم استخدامه لعدة قرون كمقشر فعال ، وهو موجود أيضًا في عدد من أنواع الشامبو الحديثة المضادة للقشرة. لسوء الحظ ، تعتمد فعالية الصابون المميثل على كيفية استخدامه. في الواقع ، قد تحتاج إلى استخدام مزيج من الصابون الميثيلي وشامبو منفصل مضاد للقشرة لعلاج قشرة الرأس بشكل فعال. لسوء الحظ ، يمكن أن يسبب الصابون الميثلي تهيج الجلد لبعض الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى