اقتصاد

وزير البترول: 97% نسبة تنفيذ مشروع إنتاج الألواح الخشبية “MDF”


12:01 م


الثلاثاء 27 فبراير 2024

كتب- مصطفى عيد:

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الفترة المقبلة ستشهد تنفيذ مجموعة من المشروعات البتروكيماوية التي تحقق القيمة المضافة والتنمية المستدامة، على رأسها مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF) والذي بلغت نسبة التنفيذ فيه حوالي 97% تمهيداً لدخوله على الإنتاج.

وأضاف الوزير أن ذلك يأتي رغم التحديات المتلاحقة التي شهدها العالم بدءاً من أزمة فيروس كورونا، مروراً بالأزمة الروسية الأوكرانية، وصولاً للوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط، والتي أثرت بشكل مباشر على سلاسل الإمدادات اللازمة لتنفيذ المشروعات في كثير من دول العالم.

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير لأعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكماويات لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2024-2025.

وذكر الملا أن قطاع البترول نجح في تحديث الخطة القومية للبتروكيماويات حتى عام 2024، وذلك وفقاً لمتطلبات السوق واحتياجاته من المنتجات البتروكيماوية وتصدير الفائض، لافتاً إلى أن هناك زخماً وتوجهاً عالمياً نحو التوسع في مشروعات البتروكيماويات الخضراء.

وأشار إلى أن قطاع البتروكيماويات المصري لديه من الفرص الاستثمارية الجاذبة في هذه المشروعات في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي تتخذها الدولة، فضلاً عن توافر البنية الأساسية اللازمة، وموقع مصر الاستراتيجي وقربها من الدول المنتجة والمستهلكة.

وخلال أعمال الجمعية استعرض رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، إبراهيم مكي، أهم المشروعات التي تهدف إلى تحقيق معدلات نمو وتشغيل مرتفعة في إطار خطة تنمية صناعة البتروكيماويات في مصر من خلال إقامة المشروعات الكبرى والترويج لها.

وتشمل المشروعات مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF)، ومشروع العلمين لمنتجات السليكون، ومجمع العلمين للبتروكيماويات، ومشروع إنتاج الصودا آش، ومشروع شمال أبو قير للمغذيات الزراعية، ومشروع إنتاج الأمونيا الخضراء، ومشروع إنتاج مشتقات الميثانول، ومشروع إنتاج الإيثانول الحيوي، ومشروع إنتاج وقود الطائرات المستدامة SAF.

وذكر أن تنفيذ هذه المشروعات سيسهم في تلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة التي تقوم عليها العديد من الصناعات التكميلية، وكذا الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتصدير الفائض من منتجاتها الحيوية المتنوعة سواء البتروكيماوية أو البترولية.

وأوضح مكي أن من بين هذه الصناعات صناعة البويات، والمواد اللاصقة، ومواد الطباعة، والمطاط، والمنسوجات، والصناعات البلاستيكية، والصناعات المغذية للسيارات، والمواد المانعة للتجمد، والزجاج، والمنظفات، وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى