اقتصاد

ما هي أوجه الاختلاف بين سوق العملات الرقمية وسوق الفوركس؟

تقدم العملة الرقمية نفسها على أنها طريقة جديدة للاستثمار في المال، لقد اكتسب شعبية سريعة وأحدثت اضطرابات كبيرة في عالم المال، وعلى الرغم من ذلك لا يزال سوق تداول العملات الورقية التقليدية “سوق الفوركس” قوياً، كمستثمر ما هو السوق الأفضل للاستثمار فيه؟.

ما هو تداول الفوركس؟

يُعرف تبادل عملة بأخرى باسم تداول العملات الأجنبية، يمكن القيام بذلك لأسباب عديدة مثل الاستيراد والتصدير والسياحة والاستثمارات، إنه سوق ضخم ونشط.

إن الطلب الهائل على الفوركس الناتج عن التجارة الدولية يعني أن السوق يتمتع بسيولة عالية، لكن السوق منظم للغاية حيث يوجد لدى بعض الدول قواعد أكثر تراخيًا بينما يتحكم البعض الآخر بنشاط في تدفق عملاتهم، يعد البحث عن لوائح بلدك بشأن الاستثمارات المحتملة أمرًا بالغ الأهمية قبل أن تبدأ التداول.

ما هو تداول العملات الرقمية؟

تداول العملات المشفرة هو بيع وشراء العملات الرقمية لجني الأرباح من خلال فتح حساب البيتكوين أو اى عملة رقمية أخرى ، يمكن القيام بذلك من خلال بورصات مركزية أو لامركزية، تسمح لك البورصات المركزية بإنشاء حساب على منصتها والتداول مع قاعدة مستخدمين كبيرة، وفي الوقت نفسه، تقدم البورصات اللامركزية تداولًا من نظير إلى نظير.

للبدء، تحتاج إلى فتح حساب في البورصة التي تختارها، قد يتطلب استخدام التبادل اللامركزي أيضًا فتح محفظة تشفير، بمجرد إنشاء حساب يمكنك إيداع أموالك والبدء في الاستثمار، بدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا مبادلة عملة مشفرة بأخرى بدلاً من استخدام النقود الورقية.

ما هي الاختلافات بين سوق الفوركس وسوق العملات الرقمية؟

المستثمرون واللاعبون في السوق

عادة ما يكون لأسواق الفوركس والعملات المشفرة مشاركين مختلفين في السوق، بدأ تداول العملات المشفرة بعد إصدار عملة البيتكوين بفترة وجيزة وشارك فيه مجتمع صغير من المتحمسين والمعدنين وبورصات العملات الرقمية المركزية مع اكتساب البيتكوين لشعبية وكذلك تداول العملات المشفرة، وقد أدى ذلك إلى دخول صناديق الاستثمار والشركات الكبيرة إلى السوق، في حين نما عدد مستثمري التجزئة بشكل كبير أيضًا.

على النقيض من ذلك، كان تداول الفوركس موجودًا منذ عقود، معظم المشاركين الكبار هم من البنوك والمؤسسات المالية التي تستخدم تداول العملات الأجنبية لتلبية احتياجات الشركات، ومع ذلك، أدى التقدم التكنولوجي إلى تجربة تداول أسهل لمستثمري الفوركس.

أوقات التشغيل

يمكن أن يتم تداول الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم 5 أيام في الأسبوع، أصبح هذا ممكنًا نظرًا لوجود العديد من أسواق الفوركس حول العالم، لذلك عند إغلاق أحدهما لا يزال هناك سوق آخر في بلد مختلف مفتوحًا.

من ناحية أخرى، فإن سوق العملات المشفرة مفتوح دائمًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لا يهم إذا كان يوم الأحد بعد ظهر يوم الأحد أو الثالثة صباحًا، يكون سوق العملات الرقمية متاحًا دائمًا للتداول.

تقلبات الفوركس وتقلب العملات الرقمية

يهيمن العديد من البنوك العملاقة على سوق الفوركس وتتحكم حكومة بلدهم في العملات المتداولة، هذا يجعل تقلبات سوق الفوركس منخفضة للغاية، تتحرك بعض العملات بجزء بسيط من سنت واحد كل يوم، وهذا يعني أن المتداولين يستخدمون عادة هوامش أعلى للتداولات.

على النقيض من ذلك، فإن عالم التشفير لامركزي للغاية، إنه أيضًا سوق أصغر وأحدث من الفوركس، يمكن لحيتان التشفير أن يؤثروا بقوة على السوق من خلال اختيار خيار شراء أو بيع العملات الرقمية، يؤدي هذا إلى تقلبات عالية جدًا في أسعار العملات المشفرة.

اللوائح والتنظيم

تلعب اللوائح دورًا مهمًا في السوق المالية، يتم تنظيم سوق الفوركس بشكل كبير من قبل كيانات مثل هيئة السلوك المالي (FCA) و ASIC و CySEC، بعض أهم اللوائح المتعلقة بمقدار الرافعة المالية المقدمة للمتداولين وحماية الرصيد السلبي.

من ناحية أخرى، لا تزال الدول تعمل على وضع لوائح تشفير، حيث أن حقيقة أن العملات الرقمية ليست خاضعة للتنظيم  تعني أنها تشكل مخاطر أكثر من العملات الأجنبية.

مخاطر الاحتيال

تعج صناعات الفوركس والعملات المشفرة بعمليات الاحتيال، في السنوات القليلة الماضية خسر الكثير من الناس ملايين الدولارات في هاتين الصناعتين، على سبيل المثال: تشتمل عمليات الاحتيال في صناعة الفوركس على روبوتات وسماسرة مزيفة.

كما كان عدد عمليات الاحتيال على التشفير في اتجاه صعودي حاد في السنوات الأخيرة، ويعتقد البعض أن العملات المشفرة هي عمليات احتيال لا تخدم أي غرض على الإطلاق.

أيهما أكثر ربحية الفوركس أم العملات المشفرة؟

هذا سؤال شائع بين المتداولين الجدد، الحقيقة هي أن هذا سؤال يصعب الإجابة عليه نسبيًا لأن الأرباح تعتمد على المتداولين أنفسهم، وجد بعض المتداولين أنه من المربح للغاية التركيز على سوق الفوركس بينما نجح آخرون في صناعة العملات المشفرة.

ومع ذلك، فيما يتعلق بالاستثمارات طويلة الأجل كانت العملات المشفرة أكثر ربحية، والدليل انتقال عملة البيتكوين من أقل من 5 دولارات لترتفع إلى ما يقرب من 70 ألف دولار.

إيجابيات وسلبيات الفوركس والعملات المشفرة

هناك إيجابيات وسلبيات في الفوركس والعملات المشفرة، في العملات المشفرة يدرج المحترفون حقيقة أن السوق مفتوح بشكل دائم وهناك الآلاف من العملات الرقمية في السوق، علاوة على ذلك، نظرًا لأنه سوق التشفير أكثر تقلبًا يستطيع العديد من المتداولين العثور على فرص تداول، عيوب العملات المشفرة هي عمليات الاحتيال الكبيرة المتاحة وحقيقة أن الصناعة أقل تنظيماً ومستوى أعلى من المخاطر المرتبطة بالتقلبات العالية.

الفوركس له إيجابياته وسلبياته، على سبيل المثال: الصناعة أكثر تنظيماً ولديها عمليات احتيال أقل من العملات المشفرة، ينتج عن هذا أزواج أكثر استقرارًا ونتائج أكثر قابلية للتنبؤ.

العيب هو أن معظم الناس الذين يتداولونهم يفشلون، على الرغم من أن هامش الربح أقل من هامش الربح في العملات المشفرة، تمثل اللوائح الأعلى أيضًا حاجزًا للدخول لا يمكن لجميع المتداولين مواجهته.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى