اقتصاد

“صندوق استثمار وحرب غزة”.. لماذا قفز سعر عملة بيتكوين إلى 30 ألف دولار؟


01:36 م


السبت 21 أكتوبر 2023

كتب- علاء حجاج:

ارتفعت أسعار عدد العملات الرقمية المشفرة بشكل ملحوظ خلال تعاملات الأسبوع الأخير، وعلى رأسها العملة الرقمية الأشهر والأكبر من حيث القيمة السوقية بيتكوين.

وبحسب منصة “كوين ماركت كاب”، تجاوز سعر عملة بيتكوين مستوى 30 ألف دولار خلال تعاملات أمس لأول مرة منذ يوليو الماضي، قبل أن يتراجع قليلا في وقت لاحق إلى نحو 29.8 ألف دولار اليوم في الساعة الواحدة والربع ظهرا، وذلك بزيادة نسبتها 10.86% خلال آخر آخر 7 أيام.

وارتفعت عملة إيثيريوم، العملة الأكبر بعد بيتكوين، بنسبة 3.7% خلال تعاملات آخر أسبوع ليسجل سعرها نحو 1606 دولارات اليوم، كما سجلت عملة BNB زيادة في قيمتها بلغت 3.2% على مدار الأيام السبعة ليسجل سعرها 212.7 دولار.

وفي تقرير لموقع “سي إن بي سي”، يعود السبب في ارتفاع بيتكوين وعدد من العملات الرقمية الأخرى إلى الموافقة على إصدار أول صندوق استثمار فوري لبيتكوين في الولايات المتحدة.

ومن المرجح أن توافق لجنة البورصة الأمريكية على إنشاء مؤسسة استثمارية متداولة في الأشهر القليلة المقبلة، بحسب تصريحات مايك نوفوجراتز، صاحب شركة جلاكسي ديجيتال صاحبة تطبيق تداول لشبكة سي إن بي سي.

وقال إن إطلاق الصندوق يمكن أن يحدث في أقرب وقت قبل نهاية العام.

وقالت نويل أتشيسون، الخبيرة الاقتصادية وصاحبة النشرة الإخبارية “Crypto is Macro Now”، إن المخاوف من تصعيد الصراع في الشرق الأوسط، والتوتر بشأن النظام المصرفي الأمريكي والتوتر العام في السوق، تدفع عملة بيتكوين والذهب إلى الارتفاع، وفقا للشبكة.

وفي بقية السوق، ارتفعت العملات البديلة بعد أن أسقطت هيئة الأوراق المالية والبورصة ليلة الخميس دعاوى ضد اثنين من المديرين التنفيذيين لشركة Ripple Labs – الرئيس التنفيذي براد جارلنج هاوس والمؤسس المشارك كريس لارسن – في الدعوى القضائية التي تزعم أن الشركة انتهكت قانون الأوراق المالية الأمريكي.

وتعتبر العملات الرقمية المشفرة عملات افتراضية غير مغطاة بأصول ملموسة، ويجري تداولها عبر شبكة الإنترنت، ولا يصدرها أي بنك مركزي، ولا تخضع لإشراف أي جهة رقابية ولا تتحكم فيها أي سلطة مركزية.

وتعد بتكوين هي العملة الرقمية الأشهر ولكنها ليست الوحيدة التي ذاع صيتها في السنوات الأخيرة، حيث يصل عدد هذه العملات حاليا إلى الآلاف.

وعلى منصة كوين ماركت كاب وحدها، تداول نحو 8838 عملة رقمية مشفرة يأتي على رأسها بيتكوين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى