اقتصاد

توقيع مذكرات تفاهم بين الاتصالات و30 شركة لبناء القدرات الرقمية للشباب


11:59 ص


الإثنين 18 ديسمبر 2023

كتب- علاء حجاج:

شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مراسم توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و30 شركة عالمية ومحلية متخصصة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وفقا لبيان من وزارة الاتصالات اليوم الاثنين.

وقالت الوزارة، إن هذه التوقيعات تأتي في إطار تنفيذ مبادرات “أجيال مصر الرقمية” التي أطلقتها الوزارة لتكون مظلة لعدد من مبادرات بناء القدرات الرقمية المقدمة بالمجان للنشء والشباب بالمراحل العمرية المختلفة بدءا من الصف الرابع الابتدائي وصولا لطلاب الجامعات والخريجين من مختلف الخلفيات الأكاديمية.

وأضافت أن هذه المبادرات تهدف إلى تنمية مهاراتهم في التخصصات الحديثة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنها الذكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات، والأمن السيبراني، والنظم المدمجة، والفنون الرقمية، وإدارة موارد المؤسسات وغيرها بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي.

وذكرت الوزارة أنه يتم تنفيذ مبادرات أجيال مصر الرقمية بالتعاون مع عدد من كبرى الجامعات الدولية والشركات المحلية والعالمية المتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتشمل أربع مبادرات:

1- مبادرة براعم مصر الرقمية: والتي تهدف إلى تأهيل وبناء المهارات التكنولوجية لطلاب المدارس بداية من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف السادس الابتدائي.

2- مبادرة أشبال مصر الرقمية: والتي تستهدف تطوير مهارات المتفوقين من طلبة المدارس فى الصف الأول الإعدادي حتى الصف الثاني الثانوي.

3- مبادرة رواد مصر الرقمية: والتي تهدف إلى تنمية الريادة التكنولوجية في التقنيات الحديثة لدى طلاب الجامعات والخريجين من جميع التخصصات.

4- مبادرة بُناة مصر الرقمية: والتي تستهدف صقل مهارات الخريجين المتفوقين في تخصصات محددة، ويتم التدريب فيها من خلال برنامجين أساسين أحدهما برنامج ذوي الخبرة والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع عدد من الجامعات الدولية لمنح الملتحقين به درجة الماجستير.

والثاني هو البرنامج الاحترافي والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع المنصات التعليمية العالمية والجامعات الدولية لتنمية المهارات في أحدث التخصصات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال برنامج متكامل يشمل تدريب عملي معتمد من شركات عالمية ومحلية، وبرنامج لتنمية المهارات القيادية والإدارية واللغوية.

وشملت مذكرات التفاهم التعاون مع 30 شركة محلية وعالمية هي: Amazon Web Services(AWS), AlAhly Momken, Autodesk, Arib, BrightSkies, Cisco Egypt, ConnectAds, Creatures, EMC Egypt Service Center Limited (Dell), Diggers Media Solutions, Fawry, 5DVR, Fortinet, Geidea, Google Egypt, Huawei, IBM Egypt, InnerWin, Maibal/Corelia, Mideast Communications System(MCS), Micorsoft, Oracle, Rology, Seitech, Smart Touch, Synapse Analytics, Valeo, Vodafone Egypt Foundation, Vodafone Egypt, Wakeb.

وقال عمرو طلعت إن التعاون بين الحكومة، ممثلة في وزارة الاتصالات والجهات التابعة لها، مع القطاع الخاص في مبادرات أجيال مصر الرقمية لا يقتصر فقط على التعاون اللوجستي أو توفير المادة العلمية المتخصصة بالتدريب، لكنه يشمل أيضا تضافر الخبرات والعقول لتنفيذ مستهدفات المبادرات في تشكيل مستقبل أجيال مصر الرقمية لتمكينهم من بناء المجتمع الرقمي المتكامل.

وأشار إلى أن مبادرات أجيال مصر الرقمية تتسم بالعديد من المحددات، وهي التكامل بحيث تشمل بناء قدرات مختلف الأعمار دون التقيد بمرحلة عمرية محددة، كما تتسم بتمحور المسارات التدريبية حول وظائف محددة بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص بهدف صقل الشباب بمصفوفة مهارات متكاملة لتأهيلهم للمنافسة في سوق عمل عالمي يتسم بصعوبة المنافسة فيه.

وأضاف طلعت أن مبادرات أجيال مصر الرقمية تتسم أيضا بالشمولية حيث لم يعد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مقتصرا فقط على خريجي التخصصات الأكاديمية في المجالات ذات الصلة لكنه أصبح رحبا لكل التخصصات بما يتيح لخريجي مختلف الخلفيات الأكاديمية الالتحاق بفرص عمل بالقطاع.

كذلك تتسم المبادرات بتكامل المهارات التي تسعى كافة المبادرات لصقلها لتشمل إلى جانب المهارات التقنية أيضا صقل المهارات الشخصية التي يتطلبها سوق العمل، وفقا لطلعت.

وأوضح أن هناك إقبالا على الالتحاق بمبادرات أجيال مصر الرقمية، وهو الأمر الذي يمثل حافزا للتوسع في أعداد الملتحقين بهذه المبادرات مع مراعاة عدم التأثير على جودة البرامج التدريبية والأهداف المرجوة منها.

وقالت الدكتورة هدى بركة، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية، إلى أن مبادرات أجيال مصر الرقمية يتم تنفيذها بالتعاون مع أكثر من 47 مؤسسة وجهة حكومية وجامعات عالمية وشركات عالمية وإقليمية ومحلية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاع المصرفي، وكذا كبرى المنصات والشركات العالمية في مجال التدريب وبناء القدرات.

وأوضحت أن التدريب يتم بالنظام الهجين وهو الدمج بين التعليم عن بُعد والتعليم بنظام الحضور الفعلي، وذلك لتحقيق الاستدامة وزيادة أعداد وضمان جودة التدريب.

حضر مراسم التوقيع المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، والمهندس أحمد الظاهر الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والدكتور أحمد خطاب مدير المعهد القومي للاتصالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى