اقتصاد

تقرير: ارتفاع أسعار الفضة 32.4% في أول 5 أشهر من 2024


12:30 م


الأحد 19 مايو 2024

كتبت- شيرين صلاح:

ارتفع سعر الفضة بنسبة 32.4% منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، حيث سجلت أعلى مستوى منذ عام 2013 عند 31.59 دولار للأونصة، بحسب تقرير شركة جولد بيليون اليوم الأحد.

عند مقارنة أداء الفضة والذهب منذ بداية عام 2024 نجد أن الفضة قد سجلت ضعف مكاسب الذهب تقريباً لتصبح أحد أفضل السلع في أدائها خلال هذا العام، وبالرغم من أن العوامل التي تؤثر على كل من الفضة والذهب واحدة تقريباً إلا أن الفضة استطاعت أن تحقق استفادة قصوى خلال هذا العام.

ووفق التقرير، يتضح هذا الفارق بين أداء كل من المعدنين من خلال نسبة الذهب إلى الفضة والتي يقصد بها كمية الفضة اللازمة لشراء أونصة واحدة من الذهب، وتراجعت هذه النسبة خلال الأسبوع الماضي بنسبة انخفاض 8.5% لتسجل أدنى مستوى لها منذ يناير 2023 عند المستوى 76.60، وذلك بعد أن كانت هذه النسبة عند المستوى 92.1 في يناير 2024 وكانت تمثل وقتها أعلى مستوى منذ سبتمبر 2022.

والانخفاض الكبير في نسبة الذهب إلى الفضة يقصد به أن كمية الفضة اللازمة لشراء أونصة واحدة من الذهب تقلصت إلى 76.6 أونصة بعد أن كانت 92.1 أونصة مطلع هذا العام.

ويرجع هذا التطور الكبير في أداء الفضة إلى استفادتها من نفس العوامل التي استفاد من الذهب مثل ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن بسبب المخاطر الجيوسياسية وتأثرها إيجاباً بتوقعات خفض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب الاستثماري على الفضة والذهب.

وأشار تقرير جولد بيليون إلي أن الفضة تميزت على الذهب بالاستفادة من الطلب الصناعي الفعلي على الفضة باعتبارها عنصر هام في العديد من الصناعات وعلى رأسها تقنيات الطاقة النظيفة التي تزايد الاهتمام بها مؤخراً على مستوى العالم.

وأعلنت الصين التي تعد أحد أكبر المستهلكين للفضة في العالم عن تحفيز نقدي ضخم من خلال بيع ما قيمته 1 تريليون يوان (138 مليار دولار) من السندات السيادية طويلة الأجل، الأمر الذي يترتب عليه ارتفاع في الطلب على الفضة، وقد ارتفع سعرها بالفعل خلال الأسبوع الماضي بنسبة 11.8%.

انعكس الطلب الصناعي المتزايد على الفضة على مخزونات الفضة لدى رابطة سوق سبائك الذهب في لندن (LBMA) والتي أظهرت انخفاض كمية الفضة المحتفظ بها في خزائن لندن في شهر أبريل بنسبة 0.6% مقارنة بشهر مارس، بينما مقارنة مع مخزونات يناير الماضي انخفضت المخزونات بنسبة 3.3%، حسب التقرير.

وبالرغم من كل هذا الارتفاع الإيجابي في أداء وأسعار الفضة، نجد أنها لا تزال رخيصة نسبياً بالمقارنة مع سعر الذهب، حيث يعادل سعر 76.6 أونصة من الفضة سعر أونصة واحدة من الذهب، مما يجعلها بديل استثماري أفضل لفئة عريضة من المستثمرين، وفق التقرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى