اقتصاد

تعاون بين الجايكا اليابانية وجهاز المشروعات لتطوير المشروعات الصناعية بمصر


12:48 م


الخميس 23 مايو 2024

كتبت- منال المصري:

ناقش باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات مع كاتو كين رئيس مكتب هيئة التعاون الدولي اليابانية في مصر (الجايكا) والسفارة اليابانية في مصر التعاون بين الطرفين في تنفيذ مشروع “تحسين تنافسية المشروعات من خلال خدمات تطوير الأعمال” لتعزيز وتطوير قدرات المشروعات الصناعية في مصر ودعمها وتطويرها لزيادة انتاجيتها وإتاحة الفرصة أمامها للوصول إلى التنافس في الأسواق الخارجية وتغطية الاحتياجات المحلية.

وبحسب بيان للجهاز اليوم، جاء الاجتماع بحضور شيميزو كازوهيكو المستشار الاقتصادي للسفارة اليابانية في مصر وعددا من مسؤولي الجايكا والسفارة والجهاز.

وأكد باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات حرص الجهاز على تفعيل مختلف سبل التعاون مع شركاء التنمية من الهيئات الدولية الكبرى، لتبادل الخبرات في مجالات دعم وتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، خاصة الصناعية منها للعمل على خفض الواردات والحد من الانفاق الدولاري والعمل على تعزيز الصادرات من ناحية ومساعدة هذه المشروعات على التوسع مما يسمح لها باستيعاب المزيد من فرص العمل.

ويأتي ذلك بما يتفق مع خطة الدولة وتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة الجهاز لتشجيع المشروعات الصناعية المتوسطة والصغيرة للعمل على تلبية احتياجات السوق المحلي وتطوير هذه المشروعات لتتمكن من الوصول للأسواق العالمية.

وأضاف رحمي أن المشروع الذي ينفذه الجهاز بالتعاون مع الجايكا يمتد لمدة عامين تتركز فيها الخدمات على تحسين القدرة التنافسية لعدد من المشروعات المتوسطة والصغيرة العاملة في قطاع البلاستيك بالمجمع الصناعي بمنطقة مرغم بالإسكندرية، وكذلك قطاع التصنيع الغذائي بالمنيا.

ويعمل فريق من الخبراء اليابانيين ومسئولي جهاز تنمية المشروعات بمحافظتي الإسكندرية والمنيا والمكتب الرئيسي وعدد من الخبراء المصريين على قياس وتحسين إنتاجية وكفاءة المشروعات المشاركة من القطاعين المستهدفين ووضع خطة عمل لهذه المشروعات وتقديم خدمات تطوير الأعمال لرفع كفاءتها وزيادة قدراتها التنافسية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى الخاصة بتشخيص احتياجات عدد (20 مشروع) والتي تمت على مدار 45 يوما من خلال عدد من الزيارات التي تم تنظيمها من خلال فريق عمل المشروع من الجهاز مع الخبراء اليابانيين وممثلي مكتب الجايكا بمصر.

وقال كاتو كين، رئيس مكتب هيئة التعاون الدولي اليابانية في مصر إن دعم الجايكا لجهاز تنمية المشروعات من خلال هذا المشروع في تقديم الخدمات غير المالية للمشروعات الصناعية.

وأكد شيميزو كازوهيكو، المستشار الاقتصادي للسفارة اليابانية في مصر على عمق العلاقات بين مصر واليابان حيث تحتفل البلدان في 2024 بمرور 70 عاما على التعاون التنموي، واستمرار التعاون بين الطرفين فيما يخص دعم وتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مصر.

وأضاف رحمي أن هذا المشروع يعد نموذجا يعمل الجهاز على تكراره بالتعاون مع عدد من الجهات الشريكة والتنموية للتوسع في دعم المشروعات الصغيرة والصناعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى