اقتصاد

بطاقة غاز ألف سيارة يوميا.. افتتاح محطة التموين المتكاملة بزهراء المعادي


02:04 م


الثلاثاء 12 سبتمبر 2023

كتب- أحمد والي:

افتتح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، محطة تموين الوقود المتكاملة “A1 – غازتك” لتموين السيارات بالغاز الطبيعي والوقود السائل بزهراء المعادي بمحافظة القاهرة بعد تطويرها، وفقا لبيان من وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء.

جاء ذلك بحضور اللواء حسام نجيدة نائب مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء محمد أنور رئيس الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية.

وأوضح اللواء محمد أنور أن طاقة تشغيل محطة زهراء المعادي للغاز الطبيعي تبلغ 800 متر مكعب/ ساعة، بطاقة تموين 1000 سيارة بالغاز الطبيعي يوميا، من خلال 6 نقاط شحن.

وأشار أنور إلى أن المحطة توفر منتجات الوقود السائل بأنواعه المختلفة (الغاز الطبيعي، والبنزين 92 و95)، والشحن الكهربائي، فضلا عن الخدمات الأخرى المقدمة للمواطنين وحائزي السيارات.

وتتميز المحطة باستخدام الشكل المتطور لموزعات الغاز المعلقة في محطات الشحن، بهدف توفير مساحة في منطقة التموين، وزيادة معدلات الأمان، الأمر الذي يساهم في تطوير البنية الأساسية، ودعم انتشار محطات التموين بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية، وفقا لأنور.

وقال أنور إن عدد المحطات المشتركة بين شركتي وطنية، وغازتك يصل إلى 19 محطة منتشرة على مستوى الجمهورية، منها 9 محطات في محافظة القاهرة.

وقال وزير البترول إن افتتاح المحطة جاء في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لزيادة عدد محطات ومنافذ التموين بالغاز الطبيعي، والجهود المبذولة لدعم خطط ومشروعات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي؛ وذلك لزيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود بيئي نظيف ومستدام ومنخفض التكلفة بالسوق المصري، وفقا للبيان.

ولفت الملا إلى نجاح الخطة التنفيذية للمبادرة التي ينفذها قطاع البترول، في تشغيل وتجهيز وتطوير 915 محطة تموين بالغاز الطبيعي، ويجري الانتهاء من باقي المحطات للوصول إلى ألف محطة.

وأشار الملا إلى أن مبيعات الغاز الطبيعي زادت مع انتشار المحطات، ووصلت إلى مليون و200 ألف طن، وهو ما يمكن إدراك مدى أهميته بالنسبة للمخصصات المالية لتوفير الوقود.

وأضاف المهندس عبد الفتاح فرحات، رئيس شركة غازتك، أنها استطاعت زيادة عدد محطاتها، فوصلت عدد محطات التموين بالغاز الطبيعي التابعة لغازتك إلى 345 محطة، منتشرة في 26 محافظة، وهو أعلى معدل انتشار جغرافي لمحطات الخدمة والتموين بالغاز بين جميع الشركات العاملة في مجال غاز السيارات في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى