اقتصاد

أفضل 4 طرق لتحويل الأموال في الأردن

أصبحنا اليوم نمتلك العديد من الحسابات المصرفية التي طواها النسيان، فربما قمنا بفتح حساب  أثناء الدراسة الجامعية ولا يزال يوجد به مبلغ مالي ما أو ربما تم فتح حساب آخر للراتب الشهري وآخر كحساب مشترك مع الزوجة أو الزوج. بغض النظر عن عدد الحسابات ومتى تم فتحها، قد تجد نفسك في حيرة بخصوص أي طريقة عليك استخدامها لتحويل الأموال في الأردن.

يوجد في يومنا هذا العديد من الطرق التي تساعدك في تحويل المبالغ المالية سواء عن طريق البنك أو الشيكات أو الدفع النقدي أو المحافظ الإلكترونية وغيرها من الوسائل التقليدية والحديثة.

التحويلات البنكية

يمكن للبنك المساعدة في العديد من أنواع التحويلات، مثلاً إذا كنت تقوم بتحويل الأموال من حساب إلى آخر داخل نفس المصرف، فيمكنك القيام بذلك بسهولة ومجانًا عبر خدمة التحويلات ACH. يمكن أن يتم ذلك شخصيًا في أحد فروع البنك عن طريق سحب الأموال من حسابك وإيداعها في حساب آخر أو عن طريق التحويل عبر الإنترنت من خلال التطبيق أو الموقع الرسمي الخاص بالبنك.

من الممكن إجراء تحويلات مالية في الخارج من خلال البنك الذي تتعامل معه أيضًا، على الرغم من أنك ستحتاج غالبًا إلى الكثير من المعلومات، بما في ذلك اسم صاحب الحساب وعنوانه، ومعلومات حول المؤسسة المالية التي يتم إرسال الأموال إليها ورقم SWIFT ورقم الIBAN وما إلى ذلك. يمكن أن تكلفك التحويلات البنكية الدولية تكلفة إضافية تختلف قيمتها من بنك لآخر.

المحافظ الالكترونية 

توفر العديد من شركات الاتصالات في الأردن خدمة المحافظ الإلكترونية مثل محفظة أورنج المقدمة من شركة أورانج الأردن. تتميز هذه المحافظ بأنها يمكن فتحها دون الحاجة إلى حساب بنكي مقابل رسوم بسيطة مما يجعلها الطريقة الأمثل لتحويل الأموال. يمكنك من خلال خدمة المحفظة الإلكترونية تحويل الأموال فوراً وبكل آمان.

تعد المحفظة الإلكترونية هي منصة أ وتطبيق هاتفي يمكن لأي شخص استخدامه في العمليات المصرفية مثل عمليات الدفع وتحويل المصروفات وتحويل الأموال. اتبع الخطوات التالية لتحويل الأموال عبر محفظة إلكترونية عبر أورانج:

  • تحميل تطبيق <<أورانج موني>> على هاتفك المحمول
  • فتح التطبيق
  • اختر خاصية “تحويل الأموال”
  • أدخل معلومات المستلم (الاسم، رقم الهاتف، إلخ)
  • اختر شركة الاتصالات الخاصة بالمستلم والهدف من التحويل
  • ادخل المبلغ المراد تحويله
  • اضغط على “تحويل”

الشيكات

يعد كتابة شيك وإيداعه في حساب آخر أو تسليمه إلى الشخص المعني أو إرساله بالبريد إلى مستلم في مدينة مختلفة خيارًا منخفض التكلفة – خاصة إذا كان البنك الذي تتعامل معه يقدم فحصًا مجانيًا.

تصبح الأمور أكثر تعقيدًا بعض الشيء عند إرسال الشيكات دوليًا، فغالبًا ما يؤدي إرسال شيك إلى الخارج مكتوب بالدولار الأمريكي إلى تأخير في صرف الشيك حتى يتمكن البنك من التحقق من الإيداع، وقد لا تقبل بعض البنوك حتى الشيكات الأجنبية. قد يتعين على مستلم الشيك أيضًا دفع رسوم مقابل صرفه وتغطية سعر الصرف لتحويل الأموال إلى العملة المحلية. تعد هذه الطريقة أكثر أمانًا من إرسال الأموال النقدية عبر البريد لأنه يمكنك إلغاء الشيك إذا لم يصل إلى وجهته.

الدفع النقدي

على الرغم من أن هذه الطريقة تعتبر قديمة وتقليدية مقارنة بالطرق الأخرى ، إلا أن الاستخدام النقدي قد يكون عمليًا للغاية في بعض الأحيان. في الظروف التي لا يكون الوقت عائقًا أو بمعنى آخر لا يوجد استعجال على عملية التحويل، فإن سحب الأموال وتسليمها نقداً لفرد آخر تعد طريقة آمنة وسهلة ومجانية. على الرغم من ذلك، قد تكون هذه الطريقة محفوفة ببعض المخاطر، مثل نسيان النقود في مكان ما أو سرقته أو فقدانه. لذلك عليك أن تكون في غاية الحرص عند حمل الأموال والتأكد من تسليمها في مكان آمن وبعيد عن أعين المارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى