اقتصاد

أسعار الدولار والذهب والسلع.. 5 فوائد متوقعة للصفقة الاستثمارية المرتقبة


12:42 م


الجمعة 23 فبراير 2024

القاهرة – مصراوي:

تترقب الأسواق اليوم الجمعة، إعلان تفاصيل الصفقة الاستثمارية الكبرى التي نوه عنها بيان لرئاسة الوزراء يوم الخميس.
ويتوقع أن تتعلق الصفقة بمشروع استثماري كبير على أرض منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، وهي المنطقة التي تشمل زخم عمراني وتطوير خلال السنوات الماضية مع اهتمام الشركات العقارية الكبرى بتنفيذ مشروعات عليها.
ويشير محللون إلى أن الصفقة المرتقبة سيكون لها تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على الوضع الاقتصادي لمصر وحياة المواطنين، ويمكن تلخيصها في عدة نقاط.

فوائد متوقعة

– جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي خاصة في ظل تراجع إيرادات قناة السويس بسبب التوترات في البحر الأحمر وانخفاض معدلات مرور سفن الشحن.
-من شأن توفر عملة أجنبية صعبة لدى البنوك أن يساهم في تخفيف الضغط على الطلب على الدولار وبالتالي يتراجع سعره في السوق الموازية.
-سيسهم انخفاض سعر العملة الصعبة في السوق السوداء في تقليل الفجوة بين سعر الدولار في البنوك والسوق الموازي وبالتالي يخفف من ضغوط صندوق النقد الدولي على مصر بشأن مرونة سعر الصرف.
– سيسهل تقليل هذه الفجوة من إجراءات التوصل للاتفاق مع صندوق الدولي الذي بدأت مفاوضاته الشهر الماضي، حيث تسعى مصر للحصول على شريحتين من القرض مؤجلة من العام الماضي وشريحة مقبلة يحين موعدها في مارس كما تستهدف زيادة قيمة القرض من 3 مليارات دولار إلى ما يقرب من 7 او 10 مليارات دولار وفقا للتوقعات.
– من شأن انخفاض سعر الدولار في السوق الموازي أن يقلل من أسعار الذهب التي شهدت ارتفاعات قياسية الشهور الماضية، وكذلك تقليل ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية، من خلال توفير الدولار في البنوك لاستيراد الاحتياجات السلعية وبالتالي زيادة المعروض منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى