مقالات

وزير المالية يوضح حقيقة إيقاف مبادرة إحلال السيارات – خاص


11:40 ص


الأحد 21 أبريل 2024

كتب – أيمن صبري:

نفى الدكتور محمد معيط، وزير المالية، ما تردد خلال الأيام الماضية من أنباء بشأن إيقاف العمل بالمبادرة الرئاسية لإحلال السيارات الجديدة بالمتقادمة.

وتواترت خلال الأيام القليلة الماضية أنباء عن توقف العمل داخل المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات، ذلك بعد أن حجب الموقع الرسمي للمبادرة أسعار جميع السيارات المشاركة بالإحلال.

وقال معيط في تصريح خاص لـ”مصراوي” إن هذه الأنباء غير صحيحة تماما، والمبادرة لا تزال تستقبل طلبات الراغبين في إحلال سياراتهم القديمة.

وتسعى الدولة من خلال مبادرة الإحلال إلى تعظيم الاستفادة من الاكتشافات الغازية ودعم الاقتصاد الأخضر عبر إحلال سيارات جديدة تعمل بالوقود المزدوج (بنزين – غاز طبيعي) بالمستعملة التي مر عليها 20 عامًا فأكثر.

كان مصدر مطلع أفاد بأن الأسعار المعلنة على منصة “go green” لإحلال السيارات لم يتم تحديثها منذ عدة أشهر من قبل شركات السيارات، وقد يكون ذلك سبب حجب الأسعار على الموقع.

وأضاف المصدر في تصريح سابق لـ”مصراوي”، أن موقع المبادرة يعمل بشكل طبيعي ولا يوجد به مشاكل تقنية على الإطلاق، ولكنه يستقبل الطلبات الخاصة بالمواطنين المتقدمين فقط.

وأوضح أن الشركات المشاركة بالمبادرة أوقفت تسليمات السيارات المخصصة للإحلال، كما أوقفت البنوك التمويل للمواطنين المتقدمين، وذلك بسبب اضطراب الأسعار وعدم استقرار سعر الدولار خلال الفترة الماضية.

وانطلقت المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات في أبريل من عام 2021، واستطاعت في عامها الأول إحلال قرابة 20 ألف سيارة بدعم مالي قدره 465 مليون جنيه.

وتخاطب المبادرة في مرحلتها الأولى الممتدة منذ عام 2021 سكان محافظات (القاهرة – الجيزة – القليوبية – الإسكندرية – بورسعيد – السويس – البحر الأحمر – الأقصر – أسوان – الإسماعيلية – الشرقية – البحيرة – بني سويف – سوهاج – “مدينة شرم الشيخ”).

وتدعم المبادرة مالكي السيارات المستعملة التي تنطبق عليها الشروط نقديًا بقيمة 22 ألف جنيه وحتى 65 ألف جنيه يخصم من قيمة السيارة، بالإضافة إلى إمكانية تقسيط السعر حتى 10 سنوات بفائدة بنكية بسعر عائد سنوي “مقطوع” بنسبة 3%.

ويشارك بمبادرة الإحلال خلال العام الجاري 4 سيارات ركوب “ملاكي” و3 سيارات ركوب “تاكسي” موديلات 2024 وهي هيونداي أكسنت RB وشيري تيجو 3 وشيري أريزو 5 وبي واي دي F3.

كما يتاح بالمبادرة سيارتا أجرة للإحلال بـ”الميكروباص” وهما كينج لونج XMQ المقدمة من شركة كينج لونج إيجيبت، وزيمكس المقدمة من الشركة المصرية البريطانية.

اقرأ أيضًا:

تراجع أسعار 9 سيارات جديدة بمصر في أبريل.. بينها كورولا وفوكاس

السبب خطير.. لماذا استدعت 4 شركات كبرى أكثر من 11 ألف سيارة

الكشف عن أسعار هيونداي توسان في مصر لأول مرة منذ عام

بعد تراجع الزيرو ربع مليون جنيه.. كم يبلغ سعر تويوتا كورولا كسر زيرو اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى