مقالات

هل هناك علامات لقبول الحج ؟.. علي جمعة يوضح


03:14 م


الأحد 02 يوليو 2023

كتب- محمد قادوس:

تلقى فضيلة الدكتور على جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، سؤال يقول” هل هناك علامات لقبول الحج؟

في رده، قال المفتي السابق أنه يجب على الحاج ،أن لا يبحث أو يتشكك فى غفران الله لذنوب، وأنه يجب عليه تأكدا يقينينا بأن الله قد غفر له.

واستشهدا عضو هيئة كبار العلماء، بقول النبى- صلى الله عليه وسلم-: “من حج فلم يرفث ولم يثقب واعتقد أن الله لم يغفر له فقد كفر”.

وأضاف جمعة من خلال برنامج “والله أعلم” المذاع عبر فضائية “CBC”: أن الحاج عندما أخذ النية بزيارة بيت الله الحرام ورد المظالم وتحرى الحلال فى أموال الحاج لابد أن يتأكد بيقين بأن الله-سبحانة وتعالى- قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر دن الشك ولو بنسبة بسيطة فى عفو الله وغفرانه.

وأوضح المفتي السابق أنه إذا كان يقين العبد بربه أنه غفور رحيم عفو فهذا ينعكس على سلوكه مع الآخرين ومع نفسه من تحرى الحلال والحرص على العمل الصالح وكل ما يرضى الله- عز وجل-، وكذلك الحرص عن البعد عن كل ما يغضب الله، فكيف لمن بداء صفحة جديدة مع الله أن يلوثها بالمعاصى الدنيوية ويطمع فى عفو الله بعد أن ناله.

وبين جمعة، بأن العلامة المؤكدة على قبول الحج هي الهمة التى زرعها الله بداخلك للحرص على عدم تلويث هذه الصفحة الجديدة مع الله والحرص على سلك طرق القرب من الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى