مقالات

هل كانت ليلة 23 رمضان ليلة القدر؟.. علامة في طقس اليوم وأحمد كريمة: احتمال كبير


12:05 م


الثلاثاء 02 أبريل 2024

كـتب- علي شبل:

مع اقتراب ماراثون العبادات والطاعات من محطته الأخيرة، والذي أعلن عنه انقضاء ليلتين من الليالي الوترية من العشر الأواخر، وهما ليلتها 21 و 23 من شهر رمضان 2024، والتي بدأت الأخيرة مع أذان مغرب أمس الإثنين حتى فجر اليوم الثلاثاء، يتساءل البعض عن ليلة أمس 23 رمضان، وهل كانت ليلة القدر 2024، وهل تحققت إحدى علاماتها، وما رأي العلماء وهل لخبراء الأرصاد دور في تحديدها؟

هل كانت ليلة أمس 23 رمضان ليلة القدر 2024؟

هل كانت ليلة أمس 23 رمضان ليلة القدر 2024؟.. تساؤل طرحه الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، وبدأ البعض ينشرون صوراً للحظة طلوع الشمس، ويعلقون أنها من المحتمل أن تكون علامة على تحقق ليلة القدر.

تحدث البعض عن اعتدال طقس الصباح، بعد تصريح هيئة الأرصاد الجوية باعتدال طقس صباح الثلاثاء، حيث لم يشهد برودة معتادة ولا ارتفاعا في درجات الحرارة، ومن العلامات التي تشير إلى تحقق ليلة القدر اعتدال صبيحتها، لا حارة ولا باردة، استنادا إلى الحديث الشريف الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «هِى طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» (ابن حبان).. طَلْقَة: طَيِّبةٌ لا حَرَّ فيها ولا بَرْد.. بَلْجَةٌ: مشرقة.

أحمد كريمة: احتمال أن تكون ليلة 23 هي ليلة القدر

من ناحيته، كشف الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن ليلة 23 رمضان من المحتمل كثيرا أن تكون هي ليلة القدر، كما جاء بحديث الجوهاني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأي قبلها بليلة أنه يسجد في أرض بها ماء والسماء أمطرت بقدر الله، مؤكدا أن النبي محمدا صلى الله عليه وسلم في ليلتها صلى وأخبر أنها ليلة القدر.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «التاسعة»، تقديم الإعلامي يوسف الحسيني، المذاع على القناة «الأولى»: «نحن في ليال عشر، والله تعالى أقسم بها: «والفجر وليال عشر».

وتابع أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن العشر الأواخر من رمضان هي الثلث الاخير من رمضان، العشر الأخير من رمضان وفيه ليلة القدر وينتهي بعيد الفطر، والعشر الأول من ذي الحجة وفيه يوم عرفة وينتهي بيوم النحر وفيه التاسوعاء وينتهي بعاشوراء.

وفي السياق نفسه، رصد الباحث والمصور المحترف يوسف بجاش، عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقا) أجواء الطقس بمكة المكرمة صبيحة يوم 23 رمضان 2024:

3- علامات يرصدها الإفتاء

ومن العلامات الأخرى لليلة القدر ما سبق أن أوضحته دار الإفتاء المصرية، ومنها 3 علامات وردت في أحاديث نبوية وروايات، وهي:

1- لا حارة ولا باردة

– روى عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «هِى طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» (ابن حبان).

طَلْقَة: طَيِّبةٌ لا حَرَّ فيها ولا بَرْد.

بَلْجَةٌ: مشرقة.

2- شمس بلا شعاع

– أن تطلع الشمس لا شعاع لها، فقد ورد عن أُبَى بن كعب فى ذكر علامة ليلة القدر كما أخبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِى صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا» (رواه مسلم).

– وفى بعض الأحاديث: «كَأَنَّهَا طَسْتٌ» (مسند أحمد) والمعنى: كأنها طست من نحاسٍ أبيض.

– وقيل: أن الْمُطَّلِعَ على ليلة القدر يَرَى كُلَّ شَيْءٍ سَاجِدًا.

3- سطوع الأنوار

– وقيل: يَرَى الأنوارَ سَاطِعَةً فى كُلِّ مَكَانٍ حَتَّى فِى الْمَوَاضِعِ الْمُظْلِمَة.

– وقيل: يَسْمَعُ سَلامًا أَوْ خِطَابًا مِنَ الملائكة.

– وقيل: مِنْ عَلامَاتِهَا اسْتِجَابَةُ دُعَاءِ مَنْ وُفِّقَ لَهَا.

اقرأ أيضًا:

اعرف في رمضان.. الفرق بين مصارف زكاة المال ومصارف الصدقات

اعرف في رمضان.. هل نهى النبي عن الصلاة على من مات وعليه دين

هل ليلة القدر ثابتة أم متغيرة؟ .. علي جمعة يوضح

“الجاثوم موعدك مع الموت”.. عالم سعودي: يصيب 3 من كل 10 أشخاص وما رأيته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى