مقالات

“نيوم” تعلن نجاح أولى تجارب “التاكسي” الطائر في السعودية


12:27 م


الجمعة 23 يونيو 2023

كتب – محمد جمال:

أعلنت شركة “نيوم” السعودية عن نجاح سلسلة تجارب رحلات المركبات الكهربائية العمودية (eVTOL)، أو ما يعرف بـ”التاكسي الطائر” في منطقة نيوم (شمال غرب)، وذلك للمرة الأولى في السعودية بعد حصولها على تصريح خاص للطيران.

أعلنت شركة “نيوم” السعودية أنها استكملت بنجاح اختبارات مركبات التاكسي الطائر (eVTOL) التي طورت للعمل في البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الاختبارات استمرت لمدة أسبوع، حيث جرت بعد تعاون استمر 18 شهرا ما بين الشركة المذكورة والهيئة العامة للطيران المدني وشركة “فولوكوبتر”.

وقالت الوكالة إن مركبات “فولوكوبتر الكهربائية الطائرة “eVTOL” ستساهم بشكل كبير، في ابتكار نظام نقل ذكي ومستدام ومتعدد الوسائط في “نيوم”، إذ سيعتمد في تشغيله على طاقتي الشمس والرياح بنسبة 100%.

من المتوقع أن تؤدي هذه المركبات أدوارا متعددة على غرار التاكسي الجوي والاستجابة للطوارئ، فضلا عن أنها تتميز الهدوء وسهولة التكيف مع مختلف الظروف إلى جانب تكلفة تشغيلها المنخفضة مقارنة بطائرات الهليكوبتر المستخدمة حاليا.

وكانت شركة”نيوم” أعلنت في وقت سابق، عقدها شراكة مع “فولوكوبتر” لتطوير حلول التنقل العمودي، حيث دخلت استثمارا بقيمة 175 مليون دولار في الشركة، فيما تتوقع “فولوكوبتر” الحصول على شهادة اعتماد للتاكسي الجوي “فولوسيتي” في 2024.

وقد أعلنت الشركة مؤخرا عن الشروع في الإنتاج الشامل لهذه المركبة في مصانعها في “بروخزال” بألمانيا، أين تصل القدرة الإنتاجية لتسليم أكثر من 50 مركبة سنويا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى