مقالات

نادي ADAC الألماني: السيارات الكهربائية أصبحت أكثر تطورا


11:42 ص


الأربعاء 03 أبريل 2024

برلين – (د ب أ):

أصبحت السيارات الكهربائية أكثر تطورا من أي وقت مضى؛ حيث زاد مدى السير من ناحية وتحسنت كفاءة الاستهلاك من ناحية أخرى، وذلك وفقا لنتائج اختبار أجراه نادي السيارات ADAC الألماني على 39 موديلا خلال العام الماضي.

زيادة مدى السير

وأظهرت نتائج الاختبار زيادة مدى السير للسيارات الكهربائية مرة أخرى؛ حيث زاد مدى السير للسيارات، التي خضعت للاختبار بمقدار 7 كلم في العام الماضي، ويبلغ متوسط مدى السير 393 كلم، بينما كان متوسط مدى السير قبل عامين 333 كلم، أما قبل عشر سنوات فإن متوسط مدى السير كان لا يتجاوز 167 كلم.

وقد اعتمد نادي السيارات الألماني في اختبار الكفاءة على ما يعرف باسم دورة قيادة السيارات الكهربائية، والتي تجمع بين دورة القيادة العالمية الموحدة للمركبات الخفيفة WLTP ودورة القيادة على الطرق السريعة، وعلى العكس من قياس دورة WLTP الخالصة، فإن هذه الدورة توفر قيم قياس أكثر واقعية.

وقد تصدرت سيارة هيونداي Ioniq 6 نتائج الاختبارات خلال العام الماضي؛ حيث بلغ مدى السير 555 كلم، علاوة على تجاوز سبع سيارات كهربائية أخرى حاجز مدى السير 500 كلم، ولكن تظل سيارة بي إم دبليو iX xDrive50، التي تم اختبارها في عام 2022، صاحبة أعلى مدى سير، والذي يبلغ 610 كلم.

تحسن الكفاءة والفعالية

وأشار نادي السيارات الألماني إلى أن زيادة مدى السير لا ترتبط فقط بتركيب بطاريات أكبر، ولكنها ترتبط أيضا بتحسن الكفاءة والفعالية؛ حيث انخفض معدل الاستهلاك في المتوسط إلى 7ر19 كيلووات ساعة/100 كلم، في حين أنه بلغ 1ر21 كيلووات ساعة/100 كلم في عام 2022، وبلغ 6ر21 كيلووات ساعة/100 كلم في عام 2021.

ويصل متوسط استهلاك سيارة هيونداي Ioniq 6 إلى 5ر15 كيلووات ساعة/100 كلم، ولكن السيارة الرائدة في هذا المجال هي أيقونة فولكس فاجن e-up بمعدل استهلاك يبلغ 7ر13 كيلووات ساعة/100 كلم، والتي تم اختبارها في عام 2013، ولم تعد الشركة الألمانية تطلق أية موديلات جديدة من هذه السيارة الكهربائية الصغيرة.

وأشار نادي السيارات الألماني إلى أن أعلى معدل استهلاك كان من نصيب السيارة أودي Q8 e-tron Sportback 55 خلال العام الماضي وبلغ 24 كيلووات ساعة/100 كلم، ولكن بفضل البطارية الكبيرة يصل مدى السير إلى 500 كلم.

وأكد الخبراء الألمان أن مدى سير السيارات الكهربائية إلى جانب السعر يعتبر من العوامل الحاسمة في شراء هذه الفئة من السيارات، ولذلك يدعو نادي السيارات الألماني الشركات العالمية المنتجة إلى تزويد العملاء بمعلومات شفافة حول معدلات الاستهلاك والعوامل المؤثرة في مدى السير.

اقرأ أيضًا..

تحول في شكل هيونداي توسان موديل 2025.. شاهدها

مواصفات وأسعار أرخص سيارة سيدان موديل 2024 بعد التخفيض

شاب متهور يطير من سيارته أثناء محاولته السير على الماء.. فيديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى