مقالات

موعد تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2022

موعد تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2022، في إطار تعزيز حماية حقوق العمال في المملكة العربية السعودية، أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قرارًا يقضي بحظر العمل تحت أشعة الشمس. وسنستعرض من خلال موقع تفاصيل تلك القرار وموعد تنفيذه وغرامة مخالفة القرار.

قرار منع العمل تحت أشعة الشمس في السعودية

هو قرار صادر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، يهدف القرار لمنع عاملي الشركات من العمل تحت أشعة الشمس خلال فترة الصيف. حيث تكون الحرارة عالية جدًا ما يجعل حياتهم في خطر. ويأتي إصدار هذا القرار في إطار حماية حقوق العمال ومعاملتهم بأعلى درجات الإنسانية.

موعد تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2022

سيبدأ تنفيذ قرار منع العمل تحت أشعة الشمس يوم الثلاثاء 15 يونيو 2022 م . حيث يتم منع العمل يوميًا من الساعة الثانية عشرة ظهرًا حتى الساعة الثالثة عصرًا. حيث تكون درجات الحراة مرتفعة في ذلك الوقت ما يشكل خطرًا على حياة العمال. كما يستمر العمل بالقرار من الخامس عشر من يونيو حتى 15 من سبتمبر 2022م الموافق 18 صفر 1444 هـ، حيث تبدأ الحرارة بالانخفاض.[1]

ما عقوبة العمل تحت الشمس

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعض العقوبات على المخالفين لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس في السعودية. وذلك بناءً على المادة رقم 236 من قانون العقوبات، حيث تتراوح الغرامات من 3000 ريال حتى 10000 ريال سعودي للمخالفة الواحدة. كما تصل العقوبة لإعلاق المنشأة لثلاثين يومًا، أو قد يتم إغلاق المنشأة مع فرض غرامة مالية بنفس الوقت.

من هم المستثنون من قرار منع العمل تحت أشعة الشمس

حددت وزارة الموار البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بعض الحالات المستثناة من قرار منع العمل تحت أشعة الشمس، كشركات النفط والغاز وعمال الصيانة التي لا تحتمل تأجيل عملها. حيث يمكن لهؤلاء الأشخاص العمل في أوقات منع العمل شريطة تحقيق شروط السلامة والالتزام بالإجراءات الوقائية التي تحميهم من ارتفاع درجات الحرارة.

شاهد أيضًا: عدد ساعات العمل في السعودية في القطاع الخاص والحكومي

كيفية تقديم شكوى بشأن مخالفات قرار حظر العمل تحت الشمس

يمكن تقديم شكوى ضد المخالفين لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس بالطرق التالية:

  • الاتصال برقم هاتف خدمة العملاء 19911.
  • إرسال الشكوى من خلال تطبيق Together Monitoring

دليل الصحة المهنية الصادر بقرار منع العمل تحت الشمس

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، دليل إجرائي يتضمن توضيح وسائل السلامة العامة والصحة المهنية. كما يبين الدليل كيفية التعامل مع العمل تحت أشعة الشمس، ويظهر مدى خطورة العمل تحت أشعة الشمس. يمكن الاطلاع على الدليل بالدخول إلى الرابط “من هنا“.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على موعد تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2022 ، كما ذكرنا عقوبة العمل تحت الشمس، كذلك استعرضنا الفئات المستثناة من قرار منع العمل تحت أشعة الشمس وكيفية تقديم شكوى ضد المخالفين للقرار.

المراجع

  1. ^
    hrsd.gov.sa , وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية , 13/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى