مقالات

محمد أبوبكر يحذر النساء من مراكز التجميل والـ”سبا”: مفيش حاجة اسمها الدين يُسر


07:04 م


الثلاثاء 08 أغسطس 2023

كـتب- علي شبل:

حذر الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، وأحد علماء وزارة الأوقاف، النساء المصريات من أمر شائع يقوم به بعضهن، وهو الذهاب إلى الحمامات الشعبية أو مراكز التجميل وكذلك مراكز الـ”سبا”.

أكد أبوبكر أن النبي صلى الله عليه وسلم حذر النساء من دخول الحمامات الشعبية الخاصة بالنساء أو مراكز التجميل، قائلًا: “سمها كيفما شئت، كل الأماكن اللي فيها انكشاف عورة المرأة على المرأة حرام، وده مش كلامي ده كلام أئمة الفقهاء”.

وأضاف الداعية الإسلامي، في مقطع فيديو بثه على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن هناك حديثا نبويا رواه أبو داود عن عبد الله بن عمر، رضى الله عنهما، قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنها ستفتح عليكم أرض العجم، وستجدون فيها بيوتا يقال لها: الحمامات، فلا يدخلنها الرجال إلا بالأزر، وامنعوها النساء، إلا مريضة، أو نفساء».

وتابع الداعية بوزارة الأوقاف أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، نهى عن نظر الرجل إلى عورة الرجل، وكذلك نهى عن نظر المرأة إلى عورة المرأة؛ فقال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فيما رواه مسلم: «لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا المرأة إلى عورة المرأة».

وأضاف أبو بكر: لماذا أقول هذا الكلام؟ لأنه مفيش حاجة اسمها الدين يُسر، ومفيش حاجة اسمها وما جُعل عليكم في الدين من حرج، في حاجة اسمها الدين أحكام.. قال الله وقال رسول الله.

وأكد أبو بكر أن عورة المرأة مع المرأة بالضبط مثل عورة الرجل مع الرجل؛ فالمرأة من الجائز أن ترى من المرأة ما فوق السرة وما تحت الركبة، لكن ما بين السرة والركبة رؤيته حرام، ولا يصلح أن تطلع أي امرأة على هذا المكان إلا للضرورة الشرعية التي حددها الشرع وهي الطبيبة.

واستشهد الشيخ محمد أبو بكر للدلالة على خطورة المسألة على النساء بتلقيه بعض الأسئلة من سيدات؛ قائلًا: «قالت لي سائلة عبر الهاتف إنها ذهبت إلى طبيبة لعمل ليزر، وشعرت أن الطبيبة تتحرش بها.. وسائلة ثانية قالت لي: أنا روحت أعمل إزالة شعر، والدكتوره كانت بتمسك المنطقة الحساسة بطريقة غريبة عجيبة خوفتني.. بل البعض أقسم بالله قالت بالنص: حركت الشهوة فيّ.. فهذا الكلام حين نصل إليه نعرف لماذا حذر سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم من هذه الأماكن ومنع من دخولها».

ولفت الشيخ أبوبكر إلى أن الطبيبة هنا لكي يُسمح لها الاطلاع على هذا المكان عند المرأة (ما بين السرة والركبة) سنعتبر أن هذا ضرورة شرعية، وإذا أردنا أن نطلع على آراء الفقهاء الذين يسميهم البعض «منفتحين» أو من عندهم «الدين يُسر» وليسوا متشددين أو متطرفين مثلي -كما يعتبرنا البعض-، سنجد أن كل الفقهاء قالوا: إن السوأتين خط أحمر.

اقرأ أيضا:

هل يجزئ السلام برفع اليد أو الإشارة عن قول السلام عليكم؟.. البحوث الإسلامية يجيب

بالفيديو| شاهد دعاء إمام المسجد الحرام على من دنسوا المصحف الشريف

بالفيديو| أمين الفتوى: تدخين السجائر حرام وصرف 100 جنيه عليها يوميًا ظلم

قبل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. 5 معلومات وأحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى