مقالات

لا أستطيع الوفاء بالنذر ماذا أفعل؟.. أمين الفتوى يوضح ترتيب الكفارة (فيديو)


10:49 ص


الأربعاء 22 نوفمبر 2023

كـتب- علي شبل:

تلقى الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، سؤالًا من سيدة تقول إنها نذرت لله أمرًا ولا تستطيع سداده فماذا تفعل في حكم الشرع؟.

وقال أمين الفتوى، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء: «كفارة النذر تعتبر كفارة يمين، وسيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم، مَنْ حلَف عَلَى يَمِينٍ فَرأَى غَيْرَها خَيْرًا مِنْهَا، فَلْيُكَفِّرْ عَنْ يَمِينِهِ، ولْيَفْعَل الَّذِي هُوَ خَيْرٌ».

وتابع: «كفارة اليمين إطعام 10 مساكين، ولا يصح له الصوم 3 أيام ما دام قادرا على إطعام 10 مساكين، ويجوز صيام 3 أيام لو عجز عن كفارة الإطعام، وبالتالى يغفر الله للعبد بعد الكفارة».

هل يجوز الوفاء بالنذر على مرتين؟

وكانت لجنة الفتوى الرئيسة بمجمع البحوث الإسلامية أوضحت في فتوى سابقة أنه لا حرج على الناذر أن يوفي بنذره مقسطًا على مرتين؛ لأن المطلوب الوفاء متى استطاع لذلك سبيلًا.

واستشهدت لجنة الفتوى بقوله تعالى “يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا” وقوله صلى الله عليه وسلم “من نذر أن يطع الله فليطعه ومن نذر أن يعصيه فلا يعصيه”.

وأشارت اللجنة إلى أن الواجبات تؤدى على قدر الاستطاعة قال تعالى “فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ” وقال صلى الله عليه وسلم “إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم”.

اقرأ أيضًا:

بالفيديو| أزهري يوضح حكم كتابة الأب أملاكه لنجلته الوحيدة ومنع بقية الوارثين

ما حكم الحصول على قرض بضمان وديعة بنكية؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)

دعاء النبي للأسرى من المسلمين.. يكشف عنه عالم أزهري

هل يعتبر غشاً إذا طلبت من chatgpt أن يشرح لي درساً؟.. عالم أزهري يجيب (فيديو)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى