مقالات

قبل تحويل سيارتك للغاز الطبيعي ..تعرف على المميزات والعيوب


11:53 ص


الثلاثاء 10 أكتوبر 2023

كتب. محمود أمين |

تسعي الدولة المصرية جاهدة للقضاء على السيارات المتهالكة واستبدالها بسيارات جديدة تحافظ على البيئة مجهزة للعمل بالغاز الطبيعي كوقود بديل للبنزين، يسعي أصحاب بعض السيارات التقليدية لاتخاذ هذا الإجراء من أجل الحصول على مزايا تشغيل السيارة للعمل بالغاز وأبرزها التوفير، نستعرض خلال هذا التقرير مزايا وعيوب تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي:

مزايا الغاز الطبيعي المضغوط

انخفاض الانبعاثات

الغاز الطبيعي المضغوط هو وقود نظيف الاحتراق ينتج عنه انبعاثات أقل من البنزين التقليدي أو الديزل. عند حرقه، فإنه ينتج مستويات أقل بكثير من أول أكسيد الكربون، وأكاسيد النيتروجين، والجسيمات. وهذا يجعله خيارًا أكثر صداقة للبيئة للمركبات.

توفير في التكاليف

غالبًا ما يكون الغاز الطبيعي المضغوط أقل تكلفة من البنزين أو الديزل، مما قد يؤدي إلى توفير كبير في التكاليف للسائقين. وهو أرخص بكثير من الوقود التقليدي.

أمن الطاقة

يتم إنتاج الغاز الطبيعي المضغوط محليا، وهو ما يمكن أن يحسن أمن الطاقة ويقلل الاعتماد على النفط الأجنبي. ويمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى تقليل تأثير التقلبات في أسعار النفط العالمية.

عمر أطول للمحرك

يحترق الغاز الطبيعي المضغوط بشكل أنظف من الوقود التقليدي، مما قد يؤدي إلى تقليل تآكل المحرك وعمر أطول للمحرك. وذلك لأن الغاز الطبيعي المضغوط ينتج تراكمًا أقل للكربون، مما قد يقلل من أداء المحرك بمرور الوقت.

عيوب الغاز الطبيعي المضغوط

نطاق محدود

أحد العيوب الرئيسية للمركبات التي تعمل بالغاز الطبيعي المضغوط هو نطاقها المحدود. يتمتع الغاز الطبيعي المضغوط بكثافة طاقة أقل من البنزين، مما يعني أن السيارة التي تعمل بالغاز الطبيعي المضغوط قد تحتاج إلى التزود بالوقود بشكل متكرر أكثر من السيارة التي تعمل بالبنزين. يمكن أن يكون هذا مشكلة بالنسبة للسائقين الذين يحتاجون إلى السفر لمسافات طويلة.

البنية التحتية المحدودة للوقود

عيب آخر للمركبات التي تعمل بالغاز الطبيعي المضغوط هو التوفر المحدود لمحطات التزويد بالوقود الذي يعمل بالغاز الطبيعي المضغوط. على الرغم من تزايد عدد محطات التزود بالوقود الذي يعمل بالغاز الطبيعي، إلا أنها لا تزال غير متوفرة على نطاق واسع مثل محطات البنزين.

تكاليف أولية عالية

يمكن أن تكون المركبات التي تعمل بالغاز الطبيعي المضغوط أكثر تكلفة من المركبات التقليدية التي تعمل بالبنزين أو الديزل. وذلك لأنها تتطلب صهاريج تخزين وقود خاصة ومعدات أخرى لاستخدام الغاز الطبيعي المضغوط كوقود. وتعد التكلفة الأولية لتجهيز السيارة لا تزال تشكل عائقًا أمام بعض السائقين.

مخاوف تتعلق بالسلامة

الغاز الطبيعي المضغوط هو غاز قابل للاشتعال، وهناك بعض المخاوف المتعلقة بالسلامة المرتبطة باستخدامه كوقود للمركبات. يجب أن يتم تصميم وبناء المركبات التي تعمل بالغاز الطبيعي المضغوط وفقًا لمعايير السلامة الصارمة، كما توجد لوائح معمول بها لضمان أن محطات التزويد بالوقود الذي يعمل بالغاز الطبيعي المضغوط آمنة للاستخدام.

اقرأ ايضاً:

الإحلال تعلن عن أسعار مخفَّضة لبعض السيارات المشاركة بالمبادرة

بالصور.. سوبارو تكشف النقاب عن الجيل السادس من إمبريزا

وكيل سوزوكي يعلن عن أسعار أرخص سيارة 7 راكب موديل 2024 بمصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى