مقالات

فيرستابن يهدي ريد بول لقب فئة الصانعين في بطولة العالم لفورمولا-1


12:06 م


الأحد 24 سبتمبر 2023

سوزوكا – (د ب أ):

توج فريق ريد بول بلقب فئة الصانعين (الفرق) ضمن بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 للعام الثاني على التوالي مستفيدا من عودة سائقه الهولندي ماكس فيرستابن إلى سكة الانتصارات وفوزه بلقب سباق جائزة اليابان الكبرى اليوم الأحد.

ولم يواجه فيرستابن تهديدا يذكر سوى بشكل مؤقت في بداية السباق ، ليحقق فوزه الـ13 هذا الموسم والـ48 على مدار مسيرته متفوقا على ثنائي مكلارين لاندو نوريس وأوسكار بياستري، الذي صعد إلى منصة التتويج للمرة الأولى في مسيرته.

وجاء التتويج بعد أسبوع واحد من إخفاق فيرستابن وفريقه ريد بول في الصعود إلى منصة التتويج للمرة الأولى هذا الموسم خلال سباق جائزة سنغافورة الكبرى، بعد تحقيق السائق الهولندي عشرة انتصارات متتالية وتحقيق فريقه 15 انتصارا متتاليا.

واضطر المكسيكي سيرجيو بيريز سائق ريد بول للانسحاب ، لكن النقاط التي حصدها فيرستابن كانت كافية لإعلان ريد بول بطلا لفئة الصانعين قبل ستة سباقات من نهاية الموسم، وعلى أرض سوزوكا، موطن شركة هوندا التي تمد الفريق بالمحركات.

ومن المتوقع أن تستمر الاحتفالات حتى موعد السباق المقبل في قطر، والذي من المتوقع أن يشهد تتويج فيرستابن رسميا بلقبه الثالث على التوالي لفئة السائقين ببطولة العالم.

وأحرز ريد بول لقبه السادس في فئة الصانعين بعد فوزه بـ15 من أخر 16 سباقا من بطولة العالم وفرض هيمنته على المنافسات في موسمي 2022 و2023.

وحصد ريد بول 623 نقطة من بينها 400 نقطة من خلال فيرستابن متفوقا بفارق هائل على فريق مرسيدس صاحب المركز الثاني والذي جمع 305 نقاط.

وقال فيرستابن عبر إذاعة الفريق “ياله من موسم مذهل نحظى به، يمكنكم جميعا أن تشعروا بالفخر الهائل هنا على المضمار وكذلك في المصنع، لقد بنيتم يا رفاق مركبة صاروخية”.

وأضاف السائق الهولندي في وقت لاحق “الفوز هنا أمر رائع، السيارة عملت بشكل جيد حقا في كل الحلبات، الشيء الأكثر أهمية كان الفوز بلقب فئة الصانعين، لقد تعرضت لدوران شديد في العجلات في البداية ولكن بعد ذلك كان السباق واضحًا للغاية”.

من جانبه قال كريستيان هورنر رئيس ريد بول “كان أفضل سباق لنا وأفضل عام، إ نها شهادة لهؤلاء الرجال، جميع الرجال والنساء الذين كانوا يعملون في المصنع في ميلتون كينز”.

وتابع “لريد بول وجميع شركائنا هي مجموعة من الجهود المذهلة التي بذلها الجميع للقيام بواجبهم لتحقيق النتائج كما فعلنا وماكس في مستوى آخر في الوقت الراهن”.

واضطرت سيارة الأمان للدخول إلى المضمار لرفع الأثار الناجمة عن حدوث عدة احتكاكات بين السيارات، حيث اصطدم أليكس ألبون سائق ويليامز بسيارة فالتيري بوتاس سائق ألفا روميو الذي انسحب مبكرا، كما احتاجت سيارة بيريز إلى مقدمة جديدة بعد اصطدامه بسيارة البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس.

وتلقى بيريز عقوبة خمس ثوان لانتهاك قواعد سيارة الأمان، قبل أن تستمر مأساته حيث احتاج إلى مقدمة جديدة لسيارته بعد اصطدامه بسيارة كيفين ماجنوسن سائق هاس، ليعلن بعدها انسحابه، لتكون هي المرة الأولى التي يخفق فيها أحد سائقي ريد بول في العبور خط النهاية خلال سباقات الجائزة الكبرى هذا الموسم.

وحل تشارلز لوكلير سائق فيراري في المركز الرابع يليه هاميلتون في المركز الخامس ثم كارلوس ساينز سائق فيراري في المركز السادس ثم جورج راسيل سائق مرسيدس في المركز السابع ثم فيرناندو ألونسو سائق أستون مارتين في المركز الثامن يليه استيبان اوكون سائق البين في المركز التاسع ثم زميله بيير جاسلي في المركز العاشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى