مقالات

“فيات 128” تعود إلى الأسواق في ثوب جديد كليًا.. ما القصة؟


03:28 م


السبت 12 أغسطس 2023

كتب – أيمن صبري:

تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بشبكة الإنترنت، صورة لسيارة قيل أنها الجيل الجديد كليًا من أيقونة شركة فيات الإيطالية السيارة 128 سيدان الصغيرة، وأن الشركة تستعد للكشف عنها خلال العام المقبل.

بالبحث عن مصدر الصورة المتداولة، تبين أنها تعود إلى عام 2016 ونشرت أولًا في مجلة “أوتو بيلد” الألمانية، وذلك ضمن تقرير عن شكل السيارات الأيقونية إذا عادت إلى الحياة في الوقت الحالي.

وبعد نشر المجلة الألمانية للتقرير، سرت الكثير من الشائعات عن عودة السيارة بالفعل إلى الأسواق، ما اضطر الشركة الإيطالية إلى إصدار بيان نفت فيه فكرة إعادة إنتاج السيارة مرة أخرى.

في عام 2020 عادت صورة فيات 128 التخيلية من جديد، بعدما نشر موقع “parabrisas” الأرجنتيني تقريرًا لتسليط الضوء على تاريخ السيارة ومدى إمكانية إعادة إحيائها مثلما حدث مع شقيقتها السيارة 500 الصغيرة.

يعود تاريخ فيات 128 إلى ستينيات القرن العشرين حيث حققت على مدار أكثر من 35 عامًا نجاحات كبيرة في العشرات من أسواق العالم، لا سيما مصر التي كانت فيات 128 السيارة الأكثر مبيعًا بها.

دخلت السيارة السوق المصري في عام 1971 وهو العام الذي أبرمت فيه الحكومة المصرية ممثلة في شركة النصر للسيارات عقدًا مع الشركة الإيطالية لإنتاج السيارة محليًا.

اعتبرت فيات 128 في السبعينيات نقلة نوعية وتطويريه لميكانيكا السيارات، وذلك كونها التجربة الأنجح لمحركات الدفع الأمامي المستعرض، وقدمت بذلك نموذجًا تتبعه شركات صناعة السيارات المختلفة إلى اليوم.

في عام 1984 أعلنت فيات وقف إنتاج 128 والانتقال إلى مرحلة جديدة في صناعة السيارات، لكن نجاحها في مصر دفع شركة النصر إلى التعاقد مع شركة زيستافا اليوغوسلافية لتصنيع أجزاء السيارة بموافقة من الشركة الأم.

حاولت شركة النصر بعد أعوام من توقف خط إنتاج فيات 128 أن تحيي صناعتها مرة أخرى وذلك في أعوام 1996 وحتى عام 2002، إلا أن السيارة كانت فقدت بريقها وتسللت السيارات الكورية واليابانية لتحتل صدارة المشهد في مصر.

لكن في سوق المستعمل لا تزال السيارة فيات 128 الإيطالية تلقى اهتمام الآلاف من المصريين الباحثين عن سيارة مستعملة بسعر زهيد وقطع غيار رخيصة ومتوفرة.

اقرأ أيضًا:

كهربائية وبـ 120 ألف جنيه.. موعد طرح أول سيارة مصرية في الأسواق

أرخص 5 سيارات جديدة موديل 2024 فى مصر

“كيا سيراتو”.. موديل مختلف تمامًا بالأسواق خلال أسابيع قليلة (صور)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى