مقالات

سعد الدين الهلالي يدافع عن زاهي حواس ويهاجم “من أراد إشعال الفتنة”


04:52 م


الثلاثاء 30 أبريل 2024

كتب-محمد قادوس:

دافع الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، عن تصريحات الدكتور زاهي حواس عالم المصريات والآثار، ووزير الأثار الأسبق، بشأن عدم وجود أدلة أثرية على تواجد سيدنا موسى، وسيدنا إبراهيم، وسيدنا يوسف في مصر.

وقال أستاذ الفقه المقارن إن ما نقل عن زاهي حواس باجتزاء قد يؤدي إلى فتنة في الدين بسبب عدم دقة العبارة، مشيرًا إلى أنه شاهد فيديوهات عالم المصريات وتحدث من ناحية الآثار والحفريات والبرديات والثبوتيات الفرعونية لا يوجد أي ذكر لاسم نبي أو دخول سيدنا موسى وإبراهيم لمصر، وهو صادق فيما يقول، وفقا للاكتشافات الأثرية التي تم العثور عليها حتى الآن.

وتابع الهلالي أن الدكتور زاهي حواس أكد أنه لم يتم اكتشاف سوى 30% من الآثار حتى الآن والـ70% لا تزال تحت الأرض، لذلك من الوارد بعد إتمام الاكتشافات الأثرية والحفريات والبرديات والنقوش بنسبة 100% حسم قضية دخول سيدنا موسى وإبراهيم لمصر.

وأوضح أستاذ الفقه أن هناك عبارة منسوبة تزعم “أن ما يقال أو ما يشاع من خروج سيدنا موسى عليه السلام من مصر ليس سوى مجرد تكهنات وليس عليه أي دليل”، وهي عبارة مُلبسة لأنه عندما نقول هذه العبارة معناها أننا ننفي جميع المصادر بلا استثناء والمصادر هنا الوثائقية والوحي من السماء والمرويات عن طريق الأنبياء والرسل، مشيرًا إلى أن زاهي حواس تحدث من باب عدم وجود أي أثر لوجود بني إسرائيل في مصر وفقا للوحة موجودة في المتحف المصري، وهي اللوحة التي سبق أن ترجمها مغرض خطأ وزعم أنها تقول إن بني إسرائيل كانوا في مصر.

وأضاف الهلالي خلال لقائه ببرنامج” الحكاية” المذاع على قناة” إم بي سي مصر”: عندما تكلم زاهي حواس شفويا تكلم بمنطق علمي سليم ولا يمس أي عقائد دينية، ولكن الذي كتب اختصر و اجتزئ بشكل خاطئ يؤدي إلى زيادة إشعال الفتنة وأي فكرة للصدام والاحتدام الداخلي والخارجي.

من جانبه، علق الدكتور زاهي حواس، على حديث سعد الدين الهلالي، موضحا أنه مسلم ويؤمن بما في القراَن الكريم والكتب السماوية بشأن دخول سيدنا إبراهيم وسيدنا يوسف وسيدنا موسى لمصر والخروج منها، “ولكن أنا بقول إن في الاَثار المصرية لا يوجد ذكر لأنبياء الله”.

وقال حواس إنهم اكتشفوا حتى الآن 30% من آثار مصر ولا تزال 70% موجودة تحت الأرض، وهناك احتمال كبير وجود نقش يتحدث عن فرعون الخروج، مشيرًا الي أن حديثه كان من الناحية الأثرية، ولا يوجد في الآثار المصرية دليل لوجود أنبياء الله، ولكن الكتب السماوية تؤكد ذلك.

اقرأ ايضًا

الإفتاء توضح حكم الشرع في الوصية الواجبة وهل يجوز فرضها بالقانون

هل الاحتفال بيوم شم النسيم له أصول أو عقائد مخالفة للإسلام؟.. الإفتاء توضح

بالفيديو| أمينة الفتوى تنصح المتزوجين حديثاً: يجوز تأجيل الإنجاب في هذه الحالات

“زوجي يعتقد أن مرضه عقاب من الله فترك الصلاة”.. سيدة تشكو وأمين الفتوى ينصح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى