مقالات

“رابطة التجار” تكشف مصير الحاجزين بسفينة الشحن المحترقة.. كانت تنقل 3 آلاف سيارة لمصر


02:20 م


الخميس 27 يوليه 2023

كتب – محمد جمال:

اشتعلت، مساء أول الثلاثاء، سفينة شحن ترفع علم بنما كانت محملة بآلاف السيارات في بحر الشمال بالقرب من السواحل الهولندية، أثناء رحلتها من ميناء بيرمنهافن بألمانيا إلى ميناء بورسعيد بمصر.

تسبب الحريق الذي أفادت السلطات الهولندية أنها لا تزال تحاول احتوائه، في وفاة أحد الأفراد وإصابة العشرات من طاقم السفينة بجروح واختناقات، فيم اضطر آخرون للقفز في المياه للنجاة بحيواتهم.

وأكد المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، أن جميع حاجزي السيارات بسفينة الشحن التي اشتعل بها الحريق لن يتعرضو لأي خسائر، لأن شركة التأمين هي المسؤولة الأولى عن مثل هذه الكارثة.

وأضاف أبو المجد، أن حريق السفينة جاء فى توقيت صعب للغاية، خاصة في ظل وجود السيارات الكهربائية التي تحتوي علي مكونات في منتهي الخطورة ومثيرة للإشتعال ويكون من الصعب اطفاء الحريق بها كونها تحتوي علي بطاريات الليثوم إيون سريعة الاشتعال.

وأوضح رئيس رابطة التجار، أن سوق السيارات المصري يعاني خلال تلك الفترة من مشاكل داخلية وخارجية أبرزها: “حرب روسيا وأوكرانيا وتوقف الاستيراد وتراجع الجنيه أمام الدولار.

نشرت تقارير صحفية حجم الخسائر التي نتجت عن اندلاع النيران بسفينة لشحن السيارات قبالة السواحل الهولندية، مساء الثلاثاء، كانت في طريقها إلى مصر.

وأشارت التقارير إلى أن سفينة الشحن كانت تحمل نحو 2.857 سيارة فارهة لعلامات مختلفة بينها 25 سيارة كهربائية، تقدر قيمتها بـ 130 مليون دولار، أي ما يعادل 3 مليار و 985 مليون جنيه مصري تقريباً.

وأكد خفر السواحل أن السلطات المحلية نجحت في سحب السفينة من ممرات الشحن في ساعة مبكرة من صباح اليوم، إذ كانت على بعد نحو 27 كيلومترا شمالي جزيرة أميلاند الهولندية، وأضافت أنه يصعب في الوقت الحالي دخول رجال الاطفاء إلى السفينة، وتستمر محاولات إخماد النيران من الخارج.

كان من المقرر أن تصل سفينة الشحن إلى الموانئ المصرية يوم الأربعاء الموافق 2 أغسطس القادم، قبل أن تتفحم قبالة السواحل الهولندية، مساء أول أمس الثلاثاء.

اقرأ أيضًا..

رابطة التجار تعلق على احتراق آلاف السيارات فى البحر أثناء شحنها إلى مصر

كانت في طريقها إلى مصر.. احتراق 350 سيارة مرسيدس على متن سفينة شحن

4 مليار جنيه حجم خسائر احتراق 3 آلاف سيارة قبل أن تصل مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى