مقالات

دعاء يوم التروية.. كلمات عظيمة احرص على ترديدها


02:13 م


الإثنين 26 يونيو 2023

كـتب- علي شبل:

اليوم الإثنين الثامن من ذي الحجة هو “يوم التروية “، وسمي بهذا الاسم لأنهم كانوا قديما ينقلون الماء لاستعماله في هذا اليوم إلى عرفة وإلى منى؛ فهو يوم إعداد ولذلك انتقل النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى منى للإعداد والتهيئة لباقي المناسك.

وفيه ينطلق الحجاج إلى منى، وفضل هذا اليوم عظيم لأنه في العشرة الأوائل المباركة ولأنه للإعداد والتهيئة ولبركة فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم.. وفي هذا اليوم المبارك يقدم مصراوي بعضا من بالدعاء المستحبة، ويحرص على ترديدها كل مشتاق إلى فريضة الحج ونيل عظيم الثواب:

اللهم في هذا اليوم المبارك، يوم التروية، اروِ قلوبنا بفيض رحمتك وعظيم مغفرتك، وأنزل علينا السكينة والطمأنينة والرضا، وعافنا واعف عنا، وارفع اللهم عنا البلاء والغلاء برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهٰم في هذا اليوم المبارك اكتب لنا حج بيتك وتعظيم شعائرك، وامنن علينا بالرحمة والمغفرة.. اللهم في يوم التروية أكثر حسناتنا بالميزان وأورثنا جنة ذات أفنان وثبتنا بالتقوىٰ والإيمان وزين يومنا بالتوبة والغفران، وأصلح حالنا وأحوالنا يا رحمٰن، واحفظنا من شر الإنس والجان، واغفر لنا ولوالدينا ونجنا من النيران، واجعل أيامنا مباركة في كل زمان ومكان، واجعل دارنا ودار والدينا جنة الفردوس يا حنان يا منان يا عظيم الإحسان.

اللهٰم إنيِ أسألكَ في يوم التروية رحَمة من عِنَدكَ تهَديِ به قلبي وتجمع بها شمْلِي وتَلمُّ بها شَعَثي وتَردُّ بها أُلْفَتِي وتُصلحُ بها دِيني وتحفظ بها غائبي وترفع بها شاهديِ وتزَكِي بها عمليِ وتُبيِّضُ بها وجَهيِ وتلهَمنيِ بها رشْدي وتعصُمنيِ بها من كل سوءُ وأن تغَفر لي ذنبيِ ولوالدينا يارب.

اللهم رحمتك نرجو في هذا اليوم الكريم المبارك، فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، وأصلح لنا شأننا كله لا إله إلا أنت الله، الله ربنا لا نشرك به شيئاً، فاللهم لا تدع لنا في هذا اليوم ذنبا إلا غفرته، ولا دينا إلا قضيته، ولا عيبا إلا سترته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

اللهٰم أكرمتني فلك الحمد وسترتني فلك الحمد ورزقتني فلك الحمد وعافيتني فلك الحمد ربي لك الحمد حباً وشكراً ولك الحمد يوما وعمراً ولك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا وأعوذ بك من قهر يؤلمني ومن هم يحزنني ومن فكر يقلق عقلي ربي استودعتك نفسي وأهلي فاحفظنا بحفظك.

اللهم أنت رجاء المذنبين وآمال الخائفين ومجيب دعوة المضطرين فاستجب دعاءنا يا رب العالمين، وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

اقرأ أيضًا:

كيف يتم تقسيم الأضحية؟.. رمضان عبد الرازق يوضح

بالفيديو.. داعية إسلامي: يوضح كيف تعرف نفسك إن كنت من أهل الدنيا أم من أهل الآخرة

ما حكم صيام يوم عرفة لمن لم يصم الثمانية أيام قبله؟.. دار الإفتاء توضح

أمي كانت مقصرة في الصلاة وتوفيت وأريد أن أعرف مكانتها عند ربنا؟.. أمين الفتوى يرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى