مقالات

داعية يوضح سنة النبي عند المرض


03:08 م


السبت 18 مايو 2024

كتب-محمد قادوس:

ما هي سنة النبي عند المرض ؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي والذي أوضح في رده أن هذه السنة النبوية العظيمة غفل عنها كثير من النّاس، فإنّ المريض قد يعاني وقتا طويلًا في المرض ، ويجرِّب أنواع أدوية وطرق علاج مختلفة، ثم قد لا يخرج بشيء.

وأضاف على في رده لمصراوي: أنه لا مانع مع الأدوية أن نأخذ بسنته -صلى الله عليه وسلم- ونتأسى بفعله بالدّعاء فإنّه مضمون النّتيجة والعاقبة، كما أخبر الّذي لا ينطق الهوى.

واستشهد الداعية بما ورد عن أمّ المؤمنين عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم إِذَا اشْتَكَى مِنَّا إِنْسَانٌ مَسَحَهُ بِيَمِينِهِ، ثُمَّ قَالَ: (أَذْهِبِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لاَ شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا) رواه مسلم.

وقد ورد ما يؤكد هذه السُّنّة النّافعة في حديث عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيِّ رضي الله عنه أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم وَجَعًا يَجِدُهُ فِي جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم: (ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي تَأَلَّمَ مِنْ جَسَدِكَ وَقُلْ: بِاسْمِ اللهِ، ثَلاَثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّات: أَعُوذُ بِاللهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ) رواه مسلم.

اقرأ ايضًا

تعاني من السرحان في الصلاة.. إليك نصائح أمين الفتوى للحفاظ على العبادة (فيديو)

الإفتاء: إكرام أصدقاء الوالدين بعد موتهما من أنواع البر بهما

ما مواقيت الحج الزمانية؟.. تعرف عليها من البحوث الإسلامية

اعرف قبل الحج.. هل يجوز الحج عن الغير تبرعًا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى