مقالات

خطيبي طلع خالي فى الرضاعة.. هل أفسخ الخطبة؟.. أمين الفتوى ينصح (فيديو)


01:58 م


الجمعة 26 يناير 2024

كـتب- علي شبل:

تلقى الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من فتاة تقول أنها تم خطبتها لشخص منذ سنتين، واكتشفت بعد ذلك أنه خالها في الرضاعة، فما حكم الشرع في هذا الأمر هل تستمر أم تفسخ الخطوبة؟.

وفي رده، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية الناس،: «حتى نستطيع أن نقول إن الرضاع هذا ترتب عليه تحريم الزواج، لازم نعرف العديد من التفاصيل حول سن الشخص الذي تم إرضاعه هل هو تخطى سن السنتين، أو عدد مرات الرضاعة».

وأضاف كمال: «لا نستطيع إعطاء فتوى إلا بعد معرفة العديد من التفاصيل، ويفضل أن تذهبوا إلى دار الإفتاء المصرية ويكون معكم السيدة التي أرضعت».

يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب

وفي مجموع الفتاوى للشيخ سعد بن عبدالله الحميد حول من يحرم من الرضاعة، قال فضيلته: وأما (المحرمات بالرضاع) فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب) وفى لفظ: (يحرم من الرضاعة ما يحرم من الولادة) وهذا مما اتفق عليه علماء المسلمين، لا أعلم فيه نزاعا بين العلماء المعروفين.

وأضاف الحميد: إذا ارتضع الطفل أو الطفلة من امرأة خمس رضعات في الحولين فقد صار ولدها من الرضاعة؛ وصار الرجل الذي در اللبن بوطئه أباه من الرضاعة وإخوة المرأة أخواله وخالاته وإخوة الرجل أعمامه وعماته. وآباؤها أجداده وجداته؛ وأولاد كل منهما إخوته وأخواته. وكل هؤلاء حرام عليه فإنه يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب. وكذلك أولاد هذا المرتضع يحرمون على أجداده وجداته؛ وإخوته وأخواته وأعمامه وعماته؛ وأخواله وخالاته من الرضاعة. وهذا كله باتفاق المسلمين.

اقرأ أيضًا:

بعد تحقق نبوءة طلاق العوضي وياسمين عبد العزيز.. عالم أزهري يعلق: فرق بين العلم والأوهام

النبرة النادرة.. سر مقاطع القرآن الكريم بصوت الشيخ المنشاوي التي تصدرت موقع”إكس”

هل هي بدعة؟.. الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي بصيغة: طبِّ القلوبِ ودوائها

سنن نبوية منسية يغفل عنها الكثيرون (1).. تعرف عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى